Advertisement

رجيم الماء فقط بدون أكلإن الحصول على جسم مثالي هو رغبة الكثيرين، خاصة من المراهقين، ولتحصل على هذا الجسم، عليك قبل أي شئ أن تصل للوزن المثالي، وقد يفعل البعض أي شئ من أجل تحقيق ذلك، لذا يظهر كل يوم طريقة رجيم جديدة لخسارة الوزن بطريقة سريعة، فإن كنت تهتم بإنقاص وزنك، فهل جربت طريقة رجيم الماء فقط بدون أكل ؟ هل سمعت عنها؟ أتعرف أحد الأصدقاء جربها؟ أم قرأت عنها في الإنترنت مما جعلك تفكر باستخدامها لخسارة الوزن، قبل أن تبدأ باتباعها، اقرأ هذا المقال لتعرف كل شئ عن رجيم الماء فقط بدون أكل ، وهل هذه طريقة صحية أم لا؟ وهل لها أضرار أم لا؟ وما هي نتائجها.

رجيم الماء فقط بدون أكل

رجيم الماء فقط بدون أكل

يستخدم البعض رجيم الماء فقط بدون أكل كوسيلة سريعة لخسارة الوزن وإنقاصه، وهذا النظام عبارة عن الامتناع تماما عن تناول الأطعمة أو أي مشروبات أخرى كالعصائر، والاكتفاء فقط بشرب الماء، وعلى أن تحرص على شرب الماء بارد، لأن ذلك يدفع الجسم لخسارة الوزن اكثر، إذ يحرق الجسم سعرات أكثر لكي يجعل المياه بدرجة حرارة جسمك، يتبع البعض هذا النظام للمدة يوم أو 3 أيام، والبعض قد يتبعه لفترة أطول.

آثار رجيم الماء فقط بدون أكل

رجيم الماء فقط بدون أكل

اتباع رجيم الماء فقط بدون أكل له عدة نتائج إيجابية، وسلبية قد تؤدي لمخاطر تهدد صحتك وسنوضحها كلاهما لتعرف حقيقة هذا النظام.

فوائد رجيم الماء فقط بدون أكل

تساعد هذه الطريقة على إنقاص الوزن سريعا في فترة قصيرة، ويرى البعض أنها وسيلة لتنظيف الجسم، ومساعدته للتخلص من السموم، كما أن هذه الطريقة من أرخص الطرق بل وتوفر أيضا المال.

اقرأ أيضا : رجيم الصيام .. فوائده و أضراره .. و النصائح الغذائية التي يجب اتباعها

أضرار لرجيم الماء فقط بدون أكل

رجيم الماء فقط بدون أكل

لهذا النظام العديد من السلبيات التي سنوضحها :

التجويع ومعدل الأيض

إن الامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات يضع الجسم في حالة التجويع، فمهمة الجسم الأساسية هي إبقائنا على قيد الحياة، فعدم تناولك للطعام يفسره الجسم باعتباره تهديد بحدوث المجاعة، فهو لا يعرف متى ستعود لتناول الطعام مرة أخرى.

عندما يشعر الجسم أنه مهدد بالمجاعة، فهو يتخذ مجموعة من الإجراءات، وأولها تقليل معدل الحرق لأدنى قيمة له، فهو لن يخاطر باستهلاك كل السعرات الحرارية من أجل الطاقة، وهو لا يعرف متى سيحصل على كفايته! ويخزن الدهون في الخلايا ويستهلكها بأقل كمية، وعند استئناف تناول الأطعمة قد يخزن منها استعدادا لحدوث ذلك مرة أخرى.

اقرأ أيضا : الرجيم القاسي.. طريق إلى الإكتئاب !!

زيادة الوزن

إن طرق التخسيس وخسارة الوزن السريغة والقاسية، قد تؤدي لإنقاص الوزن خلال فترة الرجيم، إلا أنه مع عودتك لنظامك الغذائي العادي، سيزيد وزنك أسرع بعدها، فالجسم سيخزن الدهون التى تحصل عليها من الأطعمة من أجل استهلاكها إذا حدثت مجاعة مرة أخرى، فكما أوضحنا إن الجسم لا يفهم إن هذه وسيلة لفقدان الوزن، يل يفسر قلة السعرات التي يحصل عليها بأنه في مجاعة، كما أن البعض قد يشعر بالحرمان بسبب قسوة النظام فيدفعه ذلك لاستهلاك كميات أكبر من الأطعمة.

نقص السكر في الدم

إن عدم تناول الأطعمة سيؤدي لـنقص السكر في الدم، فالجسم يحصل على الجلوكوز من أطعمة مثل الأرز أو المكرونة، وعدم حصوله عليهم يدفعه لاستهلاك الجلوكوز الذي تم تخزينه في الكبد، مما يؤدي للشعور بالإرهاق، والصداع.

نقص الفيتامينات

يستخلص الجسم الفيتامينات من الأطعمة المختلفة، وعدم الأكل يجعله لا يحصل على كفايته من الفيتامينات التي يحتاجها لأداء وظائفه، مما يجعلك تعاني من آثار نقص الفيتامينات، فمثلا فيتامين A الذي تحصل عليه من السبانخ والجزر والحليب، وظيفته الأساسية تقوية الجهاز المناعي والرؤية، ونقصه سيضعف الجهاز المناعي للجسم، ويسبب العشى الليلي و هي واحدة من أولى علامات نقص فيتامين A، أما فيتامين B  الذي يلعب دورا أساسيا في العديد من وظائف الجسم، ونقصه يسبب فقر الدم والاكتئاب، والتهابات الجهاز التنفسي، وضعف النمو في الأطفال، وأيضا يتم تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور بواسطة فيتامين D، ونقصه يؤدي إلى هشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم.

بعد توضيح آثار رجيم الماء بدون أكل ، يتضح لنا أن أضراره أكثر من فوائده، وهو قد يؤدي لزيادة الوزن بعد ذلك مما يفقده قيمته كوسيلة تخسيس، حاول البعض التقليل من سلبياته باستخدام نظام السوائل مثل عصائر الفاكهة و الخضروات ليحصل الجسم على حصته من المعادن والفيتامينات، ولكن تناول الخضروات والفاكهة الطازجة أفضل صحيا، لأنها تحتوي على ألياف أكثر، والجسم يحتاج للألياف، وهناك من أضاف تناول الأطعمة الخفيفة، كتناول الخضروات والفاكهة، ولكن يظل الاعتماد الأساسي على الماء بشكل رئيسي.

النظام الغذائي الصحي

إن النظام الغذائي الصحي هو النظام الذي يساعدك على خسارة الوزن دون أن تخسر الفيتامينات والمعادن، لذا فهو يشمل كل العناصر الغذائية، مع التركيز على تناول الخضروات والفاكهة، وتقليل النشويات، وأكل الحبوب الكاملة، وتناول البروتينات حتى لو حيوانية لكن بشرط إزالة دهونها، ومن أفضل الأنظمة لذلك، حمية البحر المتوسط لأنها تعتمد في الأساس على الخضروات.

نرجو أن تكون استفدت من المقال وتعرفت على حقيقة رجيم الماء فقط بدون أكل ، وإذا عانيت أي مشكلة صحية بسبب نظام غذائي غير صحي أو لأي سبب آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

اقرأ ايضا: