يعتمد النباتيين في طعامهم على الاغذية النباتية كمصدر اساسي، وعادة لا يتناولون اللحوم بمختلف اشكالها، فلذلك عادة ما يتم نصحهم بان يتناولوا العناصر الغذائية الضرورية التي قد يفتقدها جسمهم لتعويض اي نقص محتمل.

تعرف فيما يلي على انواع الاشخاص النباتيين، بالاضافة الى اهم النصائح والارشادات المخصصة لهم في رمضان:

انواع الاشخاص النباتيين

  1. هم النباتيون الخالصون(المتشددون) اي الذين يعتمد طعامهم على تناول الاغذية النباتي فقط.

  2. يعتمد الاشخاص النباتيين فيه على تناول الاطعمة النباتية والحليب ومشتقاته.

  3. يعتمد الاشخاص فيه على تناول الاطعمة النباتية والبيض ومنتجاتها.

افطار النباتيون في رمضان

من الضروري ان يكون افطار النباتيين بشكل متوازن غني بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم.

ان الاشخاص النباتيون من النوع الاول (النباتيون الخالصون) تفتقر تغذيتهم الى اللحوم ومشتقاتها الغنية بالبروتينات، بالتالي ينصح لهم ببدء افطارهم بالمياه والعصائر بالاضافة الى التمر.

اما بالنسبة الى النوعين الاخرين: الاشخاص الذين يتناولون الاطعمة النباتية والحليب ومنتجاته، والاشخاص الذين يتناولون الاطعمة النباتية والبيض ومنتجاتها، فيفضل ان يبداوا بالافطار على اللبن والتمر حيث يقوم التمر بتزويد الجسم بالطاقة.

وينصح النباتيون من كل الانواع، بتناول شوربة الخضار وتناول السلطات لانها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لجسم الانسان بالاضافة الى تناول المياه بكميات كافية، وبما لا يقل عن 2 لتر يوميا.

وينصح عادة بتناول البقوليات والفاصولياء لانها تحتوي على البروتينات وتجنب الاطعمة المالحة التي قد تؤدي الى الشعور بالعطش خلال صيام رمضان.

سحور النباتيون في رمضان

عليك القيام بتناول سحور صحي يمدك بالطاقة خلال الصيام، اذ تعتبر وجبة السحور المثالية للاشخاص النباتيين الخالصين او الخضريين (اي الذين لا يتناولون اللحوم ومشتقاتها او اية منتجات حيوانية بشكل كامل) هي البقوليات، بالاضافة الى الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامة.

وننصحك بتناول الخضراوات الطازجة مثل: الجرجير والخس، لاحتوائه على الزنك بكميات عالية، وتناول الحبوب الكاملة كالفول السوداني.

اهم النصائح للنباتيين في رمضان

سنقوم بارشادك على اهم النقاط التي يجب اتباعها في رمضان :

يعتمد طعام الاشخاص النباتيون على البقوليات والخضار والفواكه بشكل عام، وهي غنية بالالياف الغذائية، مما يعطيهم الشعور بالشبع ومكافحة الامساك. الا لانهم  قد يفتقرون الى فيتامين D وفيتامين B12 والزنك، وللتغلب على هذا النقص ينصح بتناول المكملات الغذائية والحبوب الكاملة.

ونظرا لافتقار الاطعمة النباتية النباتية لبعض العناصر، فيجب عليك ان:

1- تقوم بالاكثار من تناول الوجبات الغذائية للتاكد من حصول جسمك على كل ما يحتاجه من المواد البروتينية الضرورية لنمو الاطفال والحوامل والمرضعات

2- يمكن للشخص النباتي تناول البروتينات من خلال الاكثار من تناول الاغذية التي تحتوي والغنية بها مثل: البقوليات والصويا.

3-  تعتبر اللحوم غنية بفيتامين B12، ويمكن ان تقوم بتعويض هذا  النقص من خلال تناول المكملات الغذائية او اخذ الحقن. ويفضل اجراء التحاليل الطبية واستشارة الطبيب للاطمئنان على وضعك الصحي بشكل دوري.

4-  الاشخاص النباتيون المصابون بفقر الدم  ونقص عنصر الحديد الموجود بكميات كبيرة في اللحوم، يجب عليهم تعويض هذا النقص من خلال تناول الاطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد مثل: الجرجير والخبيزة واللوبيا  والسمسم.

اقرأ ايضا: