وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Endocrine Journal) ان فيتامين A قد يستخدم مستقبلا في علاج مرض السكري.

واشار الباحثون القائمون على الدراسة ان فيتامين A قد يلعب دورا هاما في انتاج الانسولين من خلايا بيتا في البنكرياس.

مرض السكري من النوع الثاني مسؤول عن 90% تقريبا من حالات الاصابة بالسكري، وهي حالة صحية تظهر على الانسان عندما تتوقف خلايا بيتا في البنكرياس على انتاج كمية كافية من الانسولين، او عندما لا يتمكن الجسم من استخدام الانسولين بكفاءة.

الجدير بالذكر ان هرمون الانسولين يقوم بدوره بتنظيم مستويات السكر في الدم.

اما السكري من النوع الاول والمسؤول عن حالات قليلة من الاصابة بالمرض، يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمحاربة خلايا بيتا في البنكرياس مانعا اياها من انتاج الانسولين.

وفي الدراسة الحالية، وجد الباحثون ان هناك كمية كبيرة من مستقبلات فيتامين A موجودة على سطح خلايا بيتا، والتي تدعى (GPRC5C)، بالتالي رغب الباحثون بمعرفة دور هذه المستقبلات واهميتها.

وخلال تجارب مخبرية مختلفة قام بها الباحثون، وجدوا ان تعطيل معظم مستقبلات فيتامين A من سطح خلايا بيتا نتج عنه انخفاض قدرتها على انتاج الانسولين بنسبة وصلت الى 30% عند ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ويتوقع الباحثون ان هذه النتيجة ستساعدهم في تطوير علاج لمرض السكري من النوع الثاني، وان نقص مستويات هذا الفيتامين تساهم في الاصابة بالعديد من الامراض المختلفة ايضا.

في المقابل حذر الباحثون من تناول مكملات فيتامين A بكميات كبيرة لما له من اثار جانبية خطيرة، فذاك مرتبط بارتفاع خطر الاصابة بهشاشة العظام.

اقرأ ايضا: