تدعى هذه الطريقة بتقنية الحرية النفسية وهي احدى طرق الطب البديل تقوم على تحرير ذاتك من مشاعرك السلبية بشكل لحظي وفوري من خلال بعض التمارين البسيطة التي تعزز الشعور الايجابي وتنزع التركيز عن التوتر او القلق.

كيف تعمل تقنية الحرية النفسية؟

ابدا بالبحث عن مكان تجد فيه بعض الخصوصية، غرفة مستقلة، مكان هادئ، حتى لو كان حمام المطعم ان كان مريحا ونظيفا، المهم ان تجد بعد الهدوء، وقم بما يلي:

1. نظم تنفسك

اغمض عينيك وخذ انفاسا عميقة بطيئة وكافية، عد للعشرة مع كل شهيق وكل زفير ركز بكل طاقتك على نفسك وشعورك الحالي.

2. قيم شعورك

بماذا تشعر الان؟ هل تشعر بالقلق او التوتر او الغضب؟ بعد ان تعرف شعورك لنفسك قيمه على درجات من 1-10 حيث الدرجة 1 هي شعور طفيف جدا و10 هي الشعور الاكثر شدة، لا تقلق بدقة التقييم قيمه فقط لتستطيع البداية بالتمرين.

3. عبارات الاثبات

عبارات الاثبات هي جمل قصيرة ترددها لتؤكد قبولك لذاتك وتؤكد انك متيقن من شعورك.

عبارة الاثبات هي: “على الرغم من انني اشعر بالقلق (بامكانك استبدال كلمة القلق باي شعور تحس به)، الا انني اتقبل نفسي تماما وكليا”، و”انا موقن (موقنة) بان شعوري الجيد هو خياري، وانني قررت ان اشعر بالاطمئنان والراحة (او الفرح او اي شعور تريده).

4. التربيت على نقاط الطاقة الاساسية

لبدء التخلص من التوتر ردد عبارة الاثبات وانت تربت باصبعيك السبابة والوسطى على نقاط الطاقة الاساسية وهي بهذا التسلسل: الحاجب، جانب العين، تحت الانف، الذقن، الترقوة، تحت الابط، ايسر الصدر مكان القلب، ثم الطرف الجانبي من كل من اصابعك، ومن ثم تنتهي بطرف يدك.

5. التنفس مرة اخرى

عليك ان تحافظ على تنفسك طوال وقت التمرين، وفي نهاية التربيت، قم بالتنفس العميق كما فعلت اول مرة.

6. تقييم الشعور مرة اخرى

قيم شعورك مرة ثانية بعد انتهاء التمرين، ان شعرت بتحسن كبير، فهذا عظيم، وان كان تحسنك قليلا، كرر التمرين مرة اخرى بعد شرب كاس من الماء.

لماذا نستخدم طريقة الحرية النفسية؟

بدا استخدام طريقة الحرية النفسية في الولايات المتحدة على يد عالم البرمجة اللغوية العصبية جاري كريج، ثم انتشرت الى انحاء عديدة في العالم لانها تقوم على تحرير الشعور السلبي وتثبيت الشعور الايجابي بالذات، وجلب الارادة الذاتية للتحرر والتحكم بالمشاعر والعواطف.

وتعمل هذه التقنية بنفس طريقة الابر الصينية، الا انها لا تعتمد على الابر بل على التربيت على نقاط الطاقة الحساسة من اجل تفعيلها واعادة توازنها وعملها بشكل طبيعي.

اقرأ ايضا: