1253.jpg

تعاني بعض الحوامل من الإمساك وهو الأمر الذي يجعل المرأة الحامل تعاني كثيراً وتتساءل العديد من الحوامل عن طرق التخلص من الإمساك خلال فترة الحمل خاصة أنه يحذر من استخدام الأدوية خلال فترة الحمل إلا في الضرورة القصوى حرصاً على صحة الأم والجنين ، لذلك ينصح أخصائيين التغذية للجوء للأغذية الطبيعة واتباع بعض النصائح التي بدورها تعمل على انتظام حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك .

 

سوف أقدم لكِ عزيزتي الأم الحامل بعض النصائح التي تخلصك من مشكلة الإمساك وإعادة حركة الأمعاء لصورتها الطبيعية 

 

العصائر الطبيعية

علاج الإمساك يكون بشرب الكثير من السوائل فيمكنكِ شرب كوبين من عصير الفاكهة الطازجة يومياً مثل عصير التفاح وعصير الخوخ فهما من أفضل المشروبات التي تزيل الأمساك في الحمل, ولكن لا تضيفي السكر إليهم حتى لا يحدث زيادة في سكر الدم التي قد تسبب سكر الحمل.

 

 

 

 

تناول قدر كافي من الماء
شرب الكثير من الماء يومياً, فالجسم يحتاج الماء للقيام بالعمليات الحيوية وأيضاً الماء يساعد على سهولة تحرك الطعام داخل الأمعاء مما يقلل حدوث الإمساك في الحمل.

 

 

 

الألياف

تناول المزيد من الألياف فهي صحية للحمل, ومن أغنى مصادر الألياف هي الفاكهة والخضروات, يمكنكِ تناول قطع الفاكهة كما هي أو عمل سلطة الفواكة ووضع كل ما تحبين من الفاكهة فيها بلا خوف.

 

 

 

 

الخبز الأسمر غني بالألياف

إستبدلي الخبز العادي بالخبز الأسمر أو خبز الحبوب الكاملة فهي مصادر غنية بالألياف والفيتامينات التي تفيدكِ في الحمل.

 

 

 

الزبادي ” الروب “

تناولي كوب من الروب يومياً قبل النوم فهو يساعد على سهولة هضم الطعام وتسهيل حركة الأمعاء, يمكنكِ تناول الروب بمفرده أو إضافة قطع الفاكهة الطازجة إليه مثل الخوخ والتفاح والفراولة لتكون وجبة عشاء غنية بالفيتامينات الضرورية وأيضاً تريحكِ من إمساك الحمل المتكرر.

 

 

 

 

التمارين الرياضية
ممارسة بعض التمارين الرياضية المسوح بها في الحمل بعد إستشارة الطبيب تساعد في تعزيز حركة الامعاء.

 

 

 

إستشارة الطبيب

لا تتناولي أدوية علاج الإمساك الأخرى في الحمل فغالبيتها غير آمنة على جنينكِ بل عليكِ إستشارة الطبيب.

اقرأ ايضا: