وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Scientific Reports) ان مسك شريك حياتك ليدك قد يساعدك في تخفيف الالم الذي تشعر به.

واشار الباحث الرئيسي في الدراسة ان الفكرة خطرت بباله بعد ان كانت زوجته تعاني من الم كبير ولم يتمكن من مساعدتها، فقام بالامساك بيدها ليجد ان جزءا كبيرا من هذا الالم قد اختفى.

وللبحث في هذه العلاقة استهدف الباحثون 22 زوجا تتراوح اعمارهم بين 23- 32 عاما، وطلب منهم الانخراط في مجموعة من الاختبارات، وكانت على النحو التالي:

  • جلوس الشريكين بجانب بعضهما دون الامساك بايديهم
  • امسك الشريكان بايديهم
  • الوجود بغرفتين منفصلتين.

ووجد الباحثون بعد تحليل النتائج ان الازواج تتخاطر بمجرد وجودهم معا، فعندما شعرت المراة بالم ولم يمسك زوجها بيدها لم يقل الالم الجسدي الا ان نفسية الزوجة اصبحت افضل بقليل.

اما عندما امسك الزوج يد زوجته التي تعاني من الالم اصبحت نبضات قلبهما مماثلة وقل الالم الجسدي بشكل ملحوظ، وزاد الامر من ثقة الزوج بنفسه.

وافاد الباحثون ان لمس الشريك لشريكه الاخر يلعب دورا هاما في تحسين الصحة النفسية والجسدية ايضا.

واعتقد الباحثون ان تفسير هذه العلاقة يكمن في تاثير لمسة الشريك على منطقة محددة في الدماغ، مسؤولة عن التفاعل الاجتماعي والالم.

واكد الباحثون ان هناك حاجة شديدة للقيام بالمزيد من البحث والتجارب في هذا الموضوع للكشف عن جوانب اخرى غير معروفة بعد، الا انهم شددوا على اهمية التقارب بين الازواج وبالاخص في حالات المرض النفسي والجسدي.

اقرأ ايضا: