b29.jpg

علاج راحة الأعصاب

تؤكد الأبحاث أن نسبة ليست قليلة من النحفاء يعانون من العصبية والتوتر والقلق , ومن المتعارف عليه أن العصبية تجبر عضلات الجسم على التوتر وبالتالى يستهلك الجسم سعرات حرارية كثيرة ويضيع على الجسم مخزونه من الطاقةوالدهون , فيقل الوزن وتكون المحصلة الشخص العصبى المتوتر القلق هى النحافة مهما تناول من طعام .
لذلك فليس هناك علاج ناجح لعلاج النحافة بدون راحة وتهدئة الأعصاب والتخلص من أى مشكلة نفسية تسبب الأرق والتوتر , ولا يمكن تجاهل أهمية الفيتامينات والأملاح لتهدئة الأعصاب .

ويعتبر من ضمن هذه الفيتامينات والتى تساعد بشكل فعلى فى علاج النحافة وإراحة الأعصاب فيتامين “د” وأملاح الماغنسيوم الكالسيوم . ويعتبر اللبن الرائب من الأغذية الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين “د” بالإضافة إلى فيتامين “ب” المركب . ومن الأملاح المهمة التى تساهم فى تهدئة الأعصاب والحد من التوتر فى العضلات ملح الماغنسيوم , ومن الممكن تناوله من خلال الأطعمة الغنية به مثل الكاكاو والشيكولاتة والحبوب .

لذا ينصح الدكتور حسن فكرى منصور بتناول مجموعة من الأغذية , عند تناولها تضفى على الجو هدوءا وسكينة وتقلل الاضطرابات والقلق والتوتر ويرجع هذا إلى احتواء هذه الأغذية على حامض أمينى مشهور يسمى التربتوفان . ومن المعروف أن هذا الحامض الأمينى يحفز المخ على إفراز مادة ” السيروتونين ” التى تعطى الجسم القدرة على تحمل الانفعالات والتوتر والقلق مما يضفى على الجسم الهدوء والسكينة . والأغذية بحامض التربتوفان هى البيض والسمك والكبدة والقمح والأرز والخميرة .

وينصح الدكتور حسن فكرى النحفاء بتناول تلك الأغذية ليتخلصوا من التوتر والقلق وينعموا بالراحة والهدوء والسكون . ويؤكد الدكتور حسن على وجود العديد من الأغذية الأخرى التى لها مفعول جيد فى تهدئة الأعصاب . ويعتبر التمر علاجا فعالا للنحافة بالإضافة إلى دوره المهم فى الحد من نشاط الغدة الدرقية ويقلل من إفرازاتها وبالتالى يقلل من العصبية ويضيف السكينة على النفوس القلقة , لذا كانت النصيحة الدائمة لمرضى النحافة بتناول كوب من اللبن بالتمر لكى يضفى السكينة على نفوسهم القلقة ويمدهم بسعرات حرارية عالية تساعد على زيادة أوزانهم وتخلصهم من النحافة .

ويحتوى الخس على مادة تسمى ” تراليرس ” لها خصائص مهدئة للأعصاب وهذا ما يفسر ميل بعض الأشخاص إلى النوم وهدوء الأعصاب عقب تناول الخس . ويحتوى الخس على فيتامين “أ” الذى يقلل من إفرازات الغدة الدرقية فيقلل من العصبية والتوتر . لذا كانت النصيحة بتناول الخس مع السلطة فى نظامهم الغذائى للحفاظ على أوزانهم دون زيادة أو نقصان ولراحة وهدوء أعصابهم . وكثيرا ما يشكو النحفاء من أنهم ليست لهم قابلية له .. فما سبب هذه المشكلة وما العلاج الفعال لها ؟ من المتعارف عليه أن ضعف شهية الطعام ليس مرضا فى حد ذاته ولكنه عرض لبعض المشاكل الأخرى مثل العوامل النفسية ونوع الطعام . وتعتبر الوسيلة الأولى لفتح الشهية هى البحث عن السبب لسد النفس ثم إيجاد الحل المناسب له , بالإضافة إلى الإقلال من تناول الشاى والقهوة . ومن هنا نقدم نصائح مفيدة للنحفاء .
ينصح الدكتور حسن فكرى بالتغلب على مشكلة سد الشهية بالآتى :

  • تناول الطعام فى أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة .
  • يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتى تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين ب6 .
  • إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة الفاتحة للشهية .
  • البحث عن أى مرض عضوى أو نفسى يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه , فكثيرا ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية , لذلك : إذا شعرت أن وزنك فى نزول مستمر فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب مع تحليل هرمونات الغدة الدرقية ونسبة السكر بالدم . والعمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدان المختلفة التى كثيرا ما تكون سبب النحافة .
  • تناول السلطات الخضراء بكميات معتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بفيتامينات والأملاح الضرورية له .. واحذر فى الوقت نفسه الإفراط منها .
  • لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام حتى لا يقلل من شهيتك .
  • تناول 6 وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين فهذا أسهل فى عملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة فى زيادة الوزن .
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم فهى تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئا ومطمئنا .
  • تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم تعطيك نوما هادئا وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم .

Tags: الجسم, طعام


الصحة العامة –


آلام الجسم

اقرأ ايضا: