ha30.jpg

iنصائح مهمة جدا للحفاظ على الركبة

الطبع عندما تصاب الركبة تؤثر على جميع نواحي الحياة، بالأخص من هم أزيد في الوزن عن الحد المسموح به، فهم عرضة أكبر للإصابة بأمراض الركبة، بالتالي ستصعب عليك عملية المشي والتي ستجعلك غاضب جدا في كل مرة تحاول المشي فيها، بالتالي كل الأنشطة التي تمارسها ستتوقف من رياضة وخلافه، لذلك وجب علينا إتخاذ الإحتيطات اللازمة والإجراءات للحفاظ على الركبتين في اتم صحة وتجنب الوقوع في الإصابات المنتشرة…

خفض الوزن
زيادة الوزن سبب نعرفه جميعا، وهو يزيد من الإنتكاسة عند إصابة الركبة بأي مرض بالتالي هو عامل مهم جدا للحفا على الركبة سليمة والحفاض عليها من الإصابات الكثيرة.

الإحماء قبل ممارسة الرياضة
عندما يكون الجسم متوقف عن النشاط الرياضي، فتكون الأوتار والعضلات والأربطة قاسية بعض الشيء، فالحركات العنيفة تزيد من الإصابة في الركبة، فعليك بالإحماء لأنه يزيد من عمل الدورة الدموية فتقوم بتغية الركبة بالسوائل اللمفاوية والدم فيجعلك هذا صامد جيدا أمام الضغوط الناتجة عن ممارسة الرياضة.

الإستماع إلى ركبتيك
الركبة كأي عضو ف يالجسم، عليك الإنتباه جيدا لكل ما تصدره إليك من الام، فإذا احسست بأي ألم أو فيها عليك التوقف أو تخفيف الحمل حتى تتعرف على المسبب الحقيقي للألام، وإلا ستزيد من خطر الإصابة في هذه المنطقة.

إستخدام الأسلوب السليم
تأكد دائما عند تدريب العضلات التي تحيط بالركبة أن تستخدم الأساليب الصحيحة دائما في التدريب سواء كان ذلك بركوب الدراجات أو الألات الأخرى، فالطرق الخاطئة تعرضك دائما للإصابة في هذه المنطقة.

تقوية الجزء السفلي
حاول السعي دائما من تطوير عضلات الجزء السفلي من الجسم، فهو المكان الذي يحمل وزن الجسم كله، فتقوية عضلات الساقين ستقلل دائما من مخاطر الإصابة في الركبة ومفصلها المعقد جدا.

إختيار التدريبات الصحيحة
اول دائما إختيار التدريبات الصحيحة لقوية عضلات ما حول الركبة والتي سوف تنجز نفس السبب حتى لو تأخذ وقت أطول عن مثيلاتها والتي تقلل أيضا مخاطر الإصابة في مفاصل الركبة.

تجنب الضغط الكثير عليها
حاول دائما أن تتجنب العمل الكثير على الركبة دون داعي، فلو أنت جديد على الجري لاتحاول مثلا أن تجري لمسافات كبيرة جدا، أو لو تتدرب على تدريبات القرفصاء الخاصة بتقوية عضلات الساقين حاول فقط أن تحمل الوزن المناسب ولا تتحامل كثير لنتائج سريعة.

تجنب الزيادة المفاجأة
حاول دائما تجنب المحاولات العنترية في التدريب في ان تقوم بالتحدي على حمل ثقل لم تعتاد عليه من قبل أو هو أزيد بكثير مما تحمله لتظهر نفسك قوي. هذا قد يؤدي بك إلى الشد العضلى في هذه المنطقة وإصابة مفصل الركبة.

ساقيك أداة مهمة جدا
حاول أن لا تقلل من أهمية صحة ساقيك عن باقي أجزاء الجسم، فهي التي تحملك، فالإعتناء بها مهم جدا، وعلى سبيل المثال نوعية الأحذية التي ترتديها يجب أن تكون صحية، وخفيفة الوزن والتي تأخذك إلى التوازن اللازم للجسم.

إختلاف نوعية التدريبات
حاول دائما عدم التركيز على نوعية واحدة من التدريب لأنها من الممكن أن تكون مضرة بك، فمثلا لو أنت ممارس لركوب الدراجات حاول أن تقوم بالجري الخفيف مثلا، مراعاة ذلك في برنامجك التدريبي مهم جدا.

Tags: المشي, الأنشطة, رياضة


الصحة العامة –


آلام الجسم

اقرأ ايضا: