s108.jpg

الحمية الغذائية لا تطيل العمر

قال علماء من الولايات المتحدة ، إن الالتزام بنظام غذائي نموذجي على مدى سنوات عدة لا يمكن أن يطيل متوسط العمر ، لكنه مفيد للصحة ، وذلك حسبما أظهرت دراسة طويلة المدى على قردة ” المكاك الريسوسي ” .

ونشر باحثو معهد ” إن أي ايه ” القومي الأميركي نتائج الدراسة التي قالوا إنها أثبتت أن الالتزام بنظام غذائي نموذجي على مدى سنوات عدة ، لا يمكن أن يطيل متوسط العمر ، لكنه مفيد للصحة ، على الموقع الإلكتروني لمجلة ” نيتشر ” . ورغم أن القردة التي أخضعت لنظام غذائي نموذجي كانت أكثر رشاقة عن تلك التي لم تخضع لمثل هذا النظام ، ولم تعان الأمراض المصاحبة لتقدم السن ، إلا بعد القردة الأخرى بفترة قصيرة ، لكن ذلك ينعكس بشكل كبير على متوسط الحياة لديها .

وبدأ المعهد هذه الدراسة على قردة ” المكاك الريسوسي ” عام ?1987 ، وكانت تهدف بشكل رئيس للإجابة عن السؤال : هل تعيش القردة فترة أطول في حال أخضعت سنوات لنظام غذائي نموذجي ” حمية ” ، وذلك على غرار ما ثبت أكثر من مرة خلال التجارب على الفئران والجرذان ؟

ويبلغ معدل سن القردة ( ?27 عاما ) ، إذا عاشت في الأسر ، ووفر لها الغذاء الكافي ، بل إن البعض قد يصل إلى ?40 عاما . ولم تحسن الحمية التي أخضعت لها القردة على مدى ?23 عاما ، وخفضت خلالها السعرات الحرارية بواقع ?30? من متوسط هذا العمر بشكل كبير ، حسبما أشار الباحثون تحت إشراف رافائيل دي كابو من معهد ” ان أي ايه ” .

وتراوح سن الحيوانات في إحدى المجموعات التي شملتها التجارب بين ?16 و ?3 عاما . وقال الباحثون إن الحيوانات التي ضيق عليها في النظام الغذائي لم تعش إجمالا أكثر من أقرانها الذين لم يخضعوا لنظام غذائي بعينه ، ” فلم تستفد لا ذكورها ولا إناثها من هذه الحمية ” ، ورغم ذلك فقد كان هناك من بين مجموعة الحيوانات التي لم تخضع لهذه الحمية قردة بالغة الكبر .

Tags: دراسة, طويلة


تغذية –


أساسيات التغذية

اقرأ ايضا: