t162.jpg

الكربوهيدرات في الحمية
أفاد باحثون أمريكيون أن الحمية ذات الكربوهيدرات المنخفضة تأتي بنتائج افضل على المدى القصير بينما يكون مفعولها عاديا مثل أي حمية بعد سنة من اتباعها .
تم إجراء دراستين حول اكثر الحميات شعبية في الولايات المتحدة وأشارت الأبحاث أن الحمية التي تخفف من استهلاك السكر والكربوهيدرات تعمل بشكل أسرع من الحمية ذات الدهون المنخفضة .

حيث بينت النتائج أن الأشخاص الذين اتبعوا الحمية ذات الكربوهيدرات المنخفضة فقدوا وزن اكثر بعد انقضاء ستة اشهر من الأشخاص الذين اتبعوا حمية الدهون المنخفضة .

لكن الدراسة أوضحت أن كلا المجموعتين قد فقدت نفس الوزن بعد انقضاء عام على اتباع الحمية .

شملت الدراسة 120 شخص من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، تبين أن الأشخاص الذين اتبعوا الحمية ذات الكربوهيدرات المنخفضة قد فقدوا 12 كغم في المتوسط بينما فقد متبعي الحمية ذات الدهون المنخفضة 6 كغم بعد ستة شهور من البدء بالحمية .

لكن العلماء لاحظوا أن متبعي حمية الدهون المنخفضة كانوا يتمتعون بانخفاض في معدلات الكوليسترول مما يعني تخفيض في احتمالات تعرضهم لأمراض القلب .

هذا ومن جانب آخر، خرج خبراء التغذية الأمريكيين بما يشبه الثورة على الحمية المسيطرة على معظم أنحاء أوروبا وشمال أمريكا والمسماة حمية ( Atkins ) والتي تستبعد تناول النشويات بشكل نهائي .

الحمية المسماة ( Curves ) تمكن النساء من فقدان دائم للوزن دون الحاجة إلى حمية دائمة .

وتبدأ الحمية بخفض الوزن بصورة حادة خلال فترة الأسبوعين الأولين .

وبحسب طبيعة الجسم يتم تقرير نوع الحمية سواء كانت تعتمد على سعرات منخفضة أو على نشويات منخفضة .

ويتلو ذلك حمية اقل حدة بحيث تصلين في النهاية إلى الوزن المطلوب .

كذلك على متبعي الحمية أن يبدأوا بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع لمساعدة العضلات على حرق سعرات اكثر .

وهذه التمارين يمكن أن تمارس في المنزل أو في النادي الرياضي .

الهدف من وراء هذه التمارين هو أن تصل المرأة إلى قناعة أن هناك وقت كافي لممارسة أي نشاط رياضي دون أن يتعارض ذلك مع نظام حياتها اليومي .

المرحلة الثالثة من هذه الحمية هو دمج الرياضة مع الحمية القاسية التي ابتدأت بها الحمية .

فبعد أن تم تعويد لجسم على حرق دهون اكثر عن طريق تنشيط العضلات وبالتالي تنشيط عملية الايض في الجسم .

اصبح الجسم ألان قادر على حرق بين 2500 إلى 3000 سعر حراري يومياً .

بهذه الطريقة لن تحتاجي أن تحرمي نفسك من المأكولات لان أساس الحمية يقوم على تنشيط حرق الدهون في جسمك وليس على حرمانك من أنواع محددة من الغذاء .

ومن جانب آخر ، وفي نظام الحمية الشائع الاف وميدي Atkins فانه يمكن للشخص تناول أي كمية من البيض والجبن وجميع الأغذية المحتوية على بروتينات إلا انه يجب الابتعاد بشكل قطعي عن جميع المنتجات الكربوهيدراتيه مثل الخبز بخاصة المصنوع من الدقيق الأبيض والمعكرونة بأنواعها بالإضافة إلى البطاطا .

وكان الدكتور روبرت اتكنز قد ابتكر هذه الحمية عام 1972 عندما خرج بنظريته ان الجسم في حاله عدم حصوله على السكريات والكربوهيدرات كمصدر لطاقة فانه يلجأ الى حرق الدهون المخزنة في الجسم .

وقد بدأت تزداد شعبيه هذه الحمية خلال عقد التسعينات و يصل عدد متبعي هذه الحمية إلى 14 مليون شخص بعد ان ثبت ان هذه الحمية تخفض الوزن ضعف ما تفعله أي حمية أخرى تعتمد على خفض الدهون وليس الكربوهيدرات .

ولم يقتصر الركود على الخبز ومنتجات المخابز الأخرى بل ألقت هذه الأزمة بظلالها على صناعه عصير البرتقال حيث انخفض استهلاك عصير البرتقال هذا العام بنسبة 2.7% لاحتوائه على السكر .

ويضيف الخبراء الماليين أن تراجع نسب الاستهلاك بعده نقاط لا تعني خسائر هائلة بالنسبة لقطاع معين وإنما انخفاض الأرباح بنسب متفاوته مما يترجم بالملايين عند قياسها كنسب استهلاك في السوق لهذا ظهرت هذه الضجة .

ويذكر أن آخر أزمة حول حمية غذائية مر بها السوق الأمريكي كانت عام 1994 عندما ظهرت حمية المأكولات التي لا تحتوي على الدهون( Fat free diet ) حيث امتنع الشعب عن تناول المأكولات الدسمة وتحول كل ما هو منزوع الدسم الأمر المضحك ان الشعب الأمريكي اعتقد انه سيفقد الوزن عن طريق الأكل غير المحتوي على دسم طبعا إلا انه أدرك انه لا يمكنك أن تأكل ما شئت ومع ذلك تخسر القليل من وزنك .

إلا أن المحللين يعتقدون ان هذه المرة مختلفة لان الشعب الأمريكي اصبح يعاني حقيقة من السمنة وكذلك فان السوق الاستهلاكي اصبح غالبيته من الشباب وهم يركزون على الحصول على أجسام رشيقة لذلك فيتعقد ان تطول هذه الحمية اكثر من سابقتها .

لذلك ظهر توجه الآن لدى جميع الشركات التي تنتج المأكولات إلى إيجاد خط إنتاج لمنتجات منخفضة الكربوهيدرات وذلك في محاولات للعودة للسيطرة على حصصها من سوق الاستهلاك الأمريكي حيث تجد الآن البيرة المنخفضة الكربوهيدرات بالإضافة إلى قوالب الحلوى المنخفضة الكربوهيدرات.. إلا أن أصحاب المخابز يقولون أنها ليست كالحلوى الحقيقية .

Tags: الدهون, الحمية, الحميات, أسرع


تغذية –


أساسيات التغذية

اقرأ ايضا: