t182.jpg

حقائق عن البيض والكولسترول؟

يحتوي البيض على الكولسترول ولكن ليس بياض البيض. وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فأن الدهون المشبعة والكولسترول الموجود في الأطعمة يزيد من مستوى الكولسترول في الدم. بالرغم من أن الدهون المشبعة هي المذنب الرئيسي، إلا أن الكولسترول يلعب دوراً أيضاً. ويساهم التقليل من كمية الدهون المشبعة والكولسترول في حمية الغذائية على خفض مستوى الكولسترول في الدم.

ويقترح بعض الباحثون بأن الكولسترول الحيواني له تأثير ضعيف على رفع نسبة الكولسترول في الدم عند بعض الأشخاص. بينما يكون تأثيره كبيراً عند الآخرين. لذلك إذا كنت تشكو من ضغط الدم المرتفع أو لديك تأريخ عائلي من مرض الأوعية القلبية، فمن الأفضل أن تقلل من تناول البيض. تحدث مع طبيبِك حول الأطعمة الملائمة لحالتك.

 

يحتوي المح (الصفار) على كل الكولسترول حوالي 212 ملليغرام. بينما يوصى الباحثون بتحديد تناول الكولسترول بنسبة 300 ملليغرام في اليوم، أما إذا كانت تشكو من ارتفاع الكولسترول فينصح بتناول 200 ملليغرام فقط. وهذا يعني 3 إلى 4 بيضات في الأسبوع.
بينما لا يحتوي البياض أو بدائل البيض على الكولسترول ويمكن استعماله بدلاً من البيض الكامل. عموماً، يكافئ بياضاً البيض بيضة كاملة واحدة في الطبخ. وللتأكد تحقق من ملصق البيانات على بدائل البيض لتعرف النسبة الصحيحة.
هذا وحول فوائد البيض، فهو يحتوي على الدهون: اذ يحتوي البيض العادي على 6جرامات من الدهون، منها ما يقل عن جرامين مشكوك في أنها دهون مشبعة.
لذلك، توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تناول ما يزيد عن عشر بيضات كاملة أسبوعيا، بما في ذلك تلك المستخدمة في المايونيز وكما يؤكد اختصاصيو التغذية فإن محتوى الدهون يختفي تماماً عند استبدال كل بيض كامل في وجبتك ببياض اثنتين من البيض.
البروتين: يحتوي البيض على أعلى كمية من البروتينات مقارنة بأية أغذية أخرى إضافة إلى الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات السليمة فضلاً عن سهولة هضم هذه العناصر.
وهناك قدر زائد قليلاً من البروتين في بياض البيض مقارنة بصفار البيض، لذلك يمكن للمرء آن يحظى بفوائده حتى أثناء مراقبة مستوى الكولسترول لديه.
وبالنسبة للفيتامينات: ففضلاً عن احتوائه على أفضل أنواع البروتين، يعد البيض أيضا غنياً بفيتامينات (أ)، (ب) ، (هـ) ولا سيما فيتامين “ب 12″ الذي يعد أساسيا في المحافظة على النظام العصبي.
ويشكل البيض أيضا مصدراً جوهرياً للثيانين والربوفلافين والنياسين والفوليت، وهو فيتامين ضروري للمحافظة على الصحة أثناء الحمل.
المعادن: يعد البيض، ولا سيما صفاره مصدراً رئيسياً للكالسيوم والزنك والمنجنيز فضلاً عن الحديد.
ولتحقيق أفضل فائدة من تناول البيض، يمكنك اتباع النصائح التالية: تخزين البيض يتم بوضعه على جوانبه وذلك للإبقاء على صفار البيض بعيداً عن الجيب الهوائي في الطرف غير الحاد. ويفضل حفظ البيض مبرداً في وعاء بتهوية جيدة إما في صناديقه الأصلية أو في صحن كبير.

 

Tags: الدهون, الأطعمة, الكولسترول


تغذية –


أساسيات التغذية

اقرأ ايضا: