a69.jpg

طرق لمقاومة مغريات الأطعمة والتحكم فى الوزن

التحكم فى زيادة الوزن ومقامة اغراء الأطعمة والتى تسبب زيادة الوزن ليس بالأمر الصعب مع بعض الأصرار ، فقد تحبى تناول قدر بسيط من طعام تشتهية ولكن قد تكونى تتبعى برنامج للرجيم لخفض الوزن وتشعرى بالذنب لتناول كمية طعام قد تفسد الرجيم،اليك طرق للتغلبى على مقاومة الطاعم المغرى لك.

  • قطعة صغيرة لا تفسد الرجيم :

عند أشتهاء لطعام معين اثناء الرجيم يمكنك تناول قطعة صغيرة منة فلا تفسد برنامجك الخاص للرجيم وأيضا تقلل من أحساسك الملح بتناول الطعام وأغرائة.

  • احضرى طعامك بنفسك :

احرصى على تكوين طبقك بنفسك بوضع نصف الطبق سلطة او فواكة والربع بروتين من لحوم وأسماك والربع الأخير من الكربوهيدات المركبة ووضع كميات صغيرة فى طبقك فتلك الطريقة تساعدك فى التحكم فى مقدار ما تتناولية وتشعرك بالشبع بسرعة مما يقلل الرغبة فى تناول الطعام بكثرة.

  • نظمي محتويات الطبق :

اتبعي سياسة تنظيم محتويات الطبق بشكل متوازن غذائيا، دون إهمال أي عنصر من العناصر فعلى سبيل المثال، لا تغفلي الكربوهيدرات من محتويات الطبق، ولا تنسي تناول حفنة من اللوز أو الموز أو زبد الفول السوداني كوجبة خفيفة بين الوجبات “سناك”. ولا تنسي تناول عصير مع الطعام أو بعده مع حساب السعرات الحرارية، لتتجنبي الزيادة في الوزن، أما إذا كنت في حفل وتخشين الإسراف في تناول العصائر، خاصة عندما يجدك صاحب المكان خالية اليد، فعادة ما يقدم لك المزيد من المشروبات، وهنا ينصحك المتخصصون بالإمساك بكوب ماء في الحفل منعا لتناول المزيد وحتى يمتلئ بطنك.

  • اختاري الأطباق الصحية :

ليس من اللائق عندما تكونين مدعوة لحفل أو على العشاء، أن ترفضي تناول أيا من الأطعمة متعللة بأنك تتبعين حمية غذائية، فذلك سيعطي انطباعا سيئا عنك لصاحب المكان، لذلك ركزي على تناول الأطعمة القليلة السعرات أو سلطة الفواكه و طبق سلطة

  • كوني حازمة :

الحزم في إتباع الحمية الغذائية أمر مطلوب، لذلك مسألة مقاومة مغريات الطعام تبدأ من نفسك، فأنت الشخص الوحيد الذي يمكنه الاستجابة للمغريات أو يعلم كيف يتحكم في رغباته و يقول “لا ” في الوقت المناسب. وأخيرا، بقى لك أن تعرفي أن أصدقاءك عندما يلحون عليك لتناول أي من الأطعمة الشهية يكون ذلك بهدف أن تستمتعي بها، لذلك أفضل الطرق لمنع نفسك من الاستجابة لهم هو قولك أنك غير جائعة أو لا تفضلين هذا النوع من الطعام.

  • ابتكرى طرقا جديدة :

من الاعتقادات الخاطئة التي تخطر في بال الكثيرين، إنه عندما لا يتناول أي منا أطباق الحلوى، سيكون بذلك محافظا على رشاقته، وإنه استطاع أن يتغلب على مغريات المذاق المميز للحلويات. في حين البعض يهرب بمجرد نزول أطباق الحلوى على المائدة، متحججا بأنه يجري مكالمة هاتفية هامة، وهنا ينصحك أطباء التغذية بأن إتباع كلا الطريقين خاطئ، لذا عليك تحويل انتباهك إلى أمر آخر بدلا من الهروب من أمام الحلوى. فيمكنك وضع كيس متوسط الحجم من اللوز في حقيبتك، وأثناء تناول الحلوى أخرجي اللوز وتناولينه وبتلك الحيلة تكوني قد تناولت الحلوى و في ذات الوقت لم تهربي من مكانك

  • الرياضة تزيل شبح خوف الطعام :

ممارستك للرياضة بانتظام تقلل من شعرود بالذنب فى تناول الطعام فممارسة الرياضة تعمل على حرق مزيد من الطعام ونجاع اى برنامج رجيم لا يخلو من ممارسة الرياضة بصورة منتظمة .

Tags: الوزن, كمية, برنامج, طعام


تغذية –


أساسيات التغذية

اقرأ ايضا: