b_9.jpg

أخطر الدهون

الدهون المختزنة حول الجزع هي أخطر أنواع الدهون لأنها تتكون داخل الجسم حول الأحشاء مما يؤثر على بعض أعضاء الجسم مثل الكبد والبنكرياس والقلب …

إلخ وينبغي أن نأخذ جميعا في الأعتبار ان الميزان العادي لا يوضح بأي حال من الأحوال كمية الدهون المختزنة تحت الجلد وداخل الأحشاء فقد يكون الجسم زائدا في الوزن نتيجة تراكم الماء والأملاح داخله في بعض الحالات المرضية وهذه تعتبر سمنة غير حقيقية لأن كمية الدهون لم تزد وقد تكون أقل من المعدل الطبيعي والعكس صحيح فقد يقل وزن الجسم نتيجة لقلة النشاط بسبب ضمور العضلات ويحدث ذلك عند الكثيرين رغم تزايد كمية الدهون في أجسامهم ويرجع ذلك الى انهم يتبعون نظام غذائيا خاطئا ولا يبذلون نشاطا جسمانيا يحرق هذه الكيلوجرامات الزائدة من اجسامهم .

وفي مثل هذه الحالات يكون نقص الوزن مؤشرا غير صحي . وهناك علاقة وثيقة بين تضخم الخلايا الدهنية التي تختزن الدهون وحدوث السمنة وعادة ما تصيب هذه السمنة كبار السن وعلاجها سهل نسبيا لأنها تكون ناتجة عن تضخم حجم الخلايا الدهنية نتيجة امتلائها بمخزون كبير من الدهون . وفي مقابل هذه السمنة هناك سمنة أخرى سببها زيادة الخلايا الدهنية وهي أكثر ظهورا فى الأطفال حيث تبدأ هذه الخلايا فى التكاثر وزيادة عددها مع مراحل النمو المختلفة خاصة إذا صاحب ذلك إفراط فى تناول الطعام منذ السنوات الأولى من العمر وحتى سن البلوغ في معظم الحالات . وعلاج هذا النوع من السمنة يكون أكثر صعوبة لأن هذه الخلايا الدهنية الكثيرة يمكن ان يتضخم حجمها بعد ذلك حيث تكون لها قدرة غير عادية على تخزين الدهون ويمكن بإستخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية علاج هذه النوعية من السمنة والبدانة شرط الالتزام بالطعام الصحي وممارسة أنواع من الرياضة الخفيفة .

Tags: الجسم, الدهون, الكبد


الصحة العامة –


أمراض واصابات

اقرأ ايضا: