b_2.jpg

أعراض السمنة

تتخلص الأعراض المرضية للسمنة فيما يلي :

  • أولا : الشكوى من ضيق التنفس والنهجان خاصة عند القيام بمجهود عضلي حتى ولو كان بسيطا ويرجع ذلك الى زيادة ضربات القلب واحتقان الرئتين المصاحب لزيادة الوزن وتراكم الدهون بالبطن وأسفل الحجاب الحاجز فتضغط عليه وتمنع تمدد الرئتين أثناء عملية الشهيق وبالتالي تقل كمية الأكسجين بالدم .

    • ثانيا : الشكوي من آلام المفاصل وتعتبر مفاصل الركبتين ومفصل القدم وأسفل الظهر من المفاصل الأكثر عرضة لهذه الآلام نتيجة للحمل الزائد على هذه المفاصل والذي قد يؤدي الى تآكل أسطحها الغضروفية وزيادة الخشونة في هذه المفاصل .
    • ثالثا : قد تؤدي السمنة وخصوصا المفرطة إلى تراكم ثاني أكسيد الكربون بالدم فيميل الشخص البدين إلي النوم الكثير وقد يتوقف التنفس لفترات أثناء النوم مما يمثل خطورة شديدة على حياة مرضى السمنة وقد تؤدى السمنة وتضخم اللسان ومنطقة الحلق واللهاة إلي الشخير أثناء النوم .
    • رابعا : يشكو المصابون بالسمنة من اضطرابات الجهاز الهضمي وزيادة الحموضة بالمعدة وأمراض الحويصلة المرارية وتشحم الكبد وقد يؤدي ذلك الى الانتفاخ وعسر الهضم والإمساك المزمن .
    • خامسا : هناك أبحاث علمية تؤكد أن السمنة تقلل الخصوبة فى السيدات كما انها تقلل من نسبة التبويض وقد تؤدي الى اختفاء الدورة الشهرية لدى بعض البدينات .
    • سادسا : قد تؤدي السمنة الى المعاناة من تقرحات والتهابات جلدية مزمنة فى منطقة الإبط وتحت الثدى وبين الفخذين وفى الرجلين كما تكثر الاصابة بدوالي الساقين وربما تحدث جلطات متكررة فى أوردة الأرجل العميقة لدى بعض البدينات اللاتي يعانين من السمنة المفرطة ..

    Tags: الوزن, الدهون, كمية, الأكسجين, الرئتين


    الصحة العامة –


    أمراض واصابات

    اقرأ ايضا: