t20.jpg

أمراض الكبد

أهداف التغذية العلاجية :
التحفيز والمحافظة على تغذية متوازنة متكاملة خلال مراحل أمراض الكبد المختلفة مما يساعد في بناء الأنسجة التالفة ومنع تفاقم المرض

الإستخدام :
ينصح بهذا النظام الغذائي في معالجة أمراض الكبد منها التهاب الكبد ، تليف الكبد ، الكبد الدهني الكحولي ( AlcoholiC Fatty Liver ) الصفار ( Jaundice ) وتجمع السوائل في الدماغ نتيجة مرض الكبد ( Hepatic Encephalopathy ) .

التعديلات الغذائية :
تتم التعديلات حسب حالة المريض واحتياجاته الغذائية ، ويحدد البروتين اعتمادا على نوع الإصابة بالكبد ونسبة فشل عمل الكبد ، كما أنه يمكن تعديل السوائل والأملاح والفيتامينات إذا اقتضى الأمر لذلك .

الإرشادات العامة لغذاء مريض الكبد :
الطـاقة :

يجب إعطاء المريض كمية كافية من الطاقة لمنع هدم البروتين من أنسجة الجسم كبديل للطاقة ، ولمساعدة الجسم على بناء الأنسجة التالفة ، تقدر كمية الطاقة اللازمة بـ35 سعر/ كيلو غرام من وزن المريض ، يمكن تعديلها في حال وجود مضاعفات مثل الإصابة بالالتهاب ، الجراحة ، فقد العناصر الغذائية عند وجود إسهال دهني ( Steatorrhea ) .

البروتين :
لا يحدد البروتين إلا في حالة ( Encephalopathy ) , تجمع السوائل في الدماغ ) ، في هذه الحالة يوصف غذاء قليل بروتين ( 0 . 5غم/ كغم ) من وزن المريض المرغوب فيه ، إذا لم تتحسن حالة المريض تخفض كمية البروتين إلى ( 10-20 ) غم/ اليوم ، لزيادة كمية البروتين تضاف ( 10غم ) كل يوم مع مراقبة حالة المريض ، إذا رجعت أعراض تجمع السوائل في الدماغ تخفض كمية البروتين إلى الكمية السابقة .

الكربوهيدرات ( النشويات ) :
أمراض الكبد يمكن أن تؤدي إلى اختلال باستقلاب الجلوكوز ( سكر الدم ) ، مما ينتج عنه هبوط أو ارتفاع بالسكر في الدم . لا ينصح بتحديد السكريات المركزة لان الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة .

الدهون :
عادة لا تحدد كمية الدهون ، بعض المرضى يعانون من إسهال دهني ( Steatorrhea ) في هذه الحالة تحدد كمية الدهن إلى ( 40غم/ اليوم ) ، إذا كان المريض يخرج ( 10غم دهن ) في البراز يفضل أن تكون الدهون متوسط السلسلة ( Medium chain Triglycerides MCT Oil ) لإعطاء الطاقة اللازمة .

الفيتامينات :
يعاني مرضى الكبد من نقص في الفيتامينات ، لذلك تعطى الفيتامينات وخاصة حامض الفوليك ( Folic Acid ) وفيتامين ( ب12 ) ( B12 ) ، المدعمات الغذائية مثل الفيتامينات تكون ضرورية إذا كان الوضع الغذائي قبل المرض سيء ، كما وينصح بإعطاء الفيتامينات الذائبة بالدهن وهي ( أ ، د ، ك ، هـ ) ( A , E , D & K ) إذا كان المريض يعاني من إسهال دهني ، تعطى هذه الفيتامينات بتراكيب ذائبة بالماء .

الأملاح المعدنية :
لا ينصح بإعطائها إلا في حالة وجود نقص .

السوائل :
تحسب السوائل الداخلة للجسم والسوائل الخارجة منه ( In-Put , Out-Put ) ويحسب وزن المريض يوميا وتفحص الأملاح والاليكتروليتات لمراقبة السوائل بالجسم ، إذا كان هناك تجمع سوائل بالجسم ينصح بتحديد كمية السوائل .

الصوديوم والبوتاسيوم :
يحدد الصوديوم إذا كان هناك تجمع سوائل بالجسم ، والبوتاسيوم يحدد إذا كان هناك مشاكل بالكلى .

حجم الوجبة وعددها :
ينصح بإعطاء المريض وجبات صغيرة متعددة خلال النهار .

القيمة الغذائية :
النظام الغذائي الذي يحتوي على ( 50 غم ) بروتين في اليوم أوأقل يعتبر فقير بالعناصر الغذائية التالية : الثيامين ، الرايبوفلافين ، الكالسيوم ، النياسين ، الفسفور ، والحديد ، لذلك ينصح بتزويد المريض بهذه العناصر الغذائية .

نموذج غذائي لغذاء قليل بروتين ( 50غم/ اليوم )

العشاء الغذاء فطور
بيضة مسلوقة
2/1 رغيف خبز اسمر
مربى ملعقة طعام
زبدة 2 ملعقة صغيرة
شرحات خضار
سلطة فواكة معلبة 2/1 كوب
كوب عصير ليمون
سلطة خضراء + ملعقة صغيرة زيت الزيتون
قطعة دجاج ( السفينة ) مشوية
2/1 كوب أرز مبهر
خضار مطبوخة
كوب عصير فواكة
وجبة خفيفة
صحن جيلو بالفواكه المعلبة
نموذج غذائي لغذاء قليل بروتين ( 50غم/ اليوم )
فطور    الغذاء    العشاء
2/1 كوب عصير برتقال
2/1 رغيف خبز أسمر
قرشلة عدد 2 حبة صغيرة
مربى أو عسل ملعقة طعام
حبة فاكهة
شاي أو قهوة
وجبة خفيفة
صحن جيلو
ملبس عدد 6

Tags: بناء, التغذية, الكبد


الصحة العامة –


أمراض واصابات

اقرأ ايضا: