e109.jpg

الشوكولا أفضل مقوّيات القلب والشرايين

في أنباء جديدة قد يفرح بها عشاق الشوكولا, أكدت دراسة يونانية جديدة أن هذه الحلوى السمراء تحسّن مرونة الأوعية الدموية ووظائف الخلايا المبطنة لها.

وأظهرت هذه الدراسة التي أجريت على 17 متطوعا من الشباب الأصحاء, تناولوا لوحا من الشوكولاته السادة ثم خضعوا للفحص بالموجات فوق الصوتية, أن وظائف الخلايا الحيوية المبطنة لجدران الشرايين تحسنت بصورة ملحوظة بعد ثلاث ساعات على الأقل من تناول هذه الحلوى الداكنة.

ووجد العلماء أن الشوكولا تجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة فتساعد في الوقاية من تصلب الشرايين الذي يؤدي إلى الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية, إلا أن تناول الكثير منها قد يسبب زيادة الوزن الذي يعطل بدوره ذلك الأثر الواقي.

وأوضح أخصائيو القلبية في كلية أثينا الطبية, أن الشوكولاته السادة غنية بمركبات الفلافونويد التي تعتبر من أقوى المواد الطبيعية المضادة للأكسدة التي تمنع تأثير التلف الأكسجيني الناتج في الجسم, محذرين من أن هذا لا يعني التهام ألواح الشوكولا والشراهة في تناولها للوقاية من الأزمات القلبية.

وأكدت البحوث الحديثة أهمية حبوب الكاكاو التي تصنع منها الشوكولا, وتأثيرها القوي على مزاج الإنسان ونفسيته من خلال تحفيزها لإفراز مادة السيروتونين الدماغية المسؤولة عن المزاج الحسن.

ووجد الباحثون اليونانيون في دراستهم التي عرضوها في المؤتمر الأوروبي للقلبية, الذي عقد في ميونخ مؤخرا, أن سيطرة الخلايا المبطنة لجدران الشرايين على تصلبها ومرونتها من خلال إفراز عدة مواد نشطة تنظم مرونتها وتؤثر على تكوّن الخثرات الدموية , تحسّنت بشكل كبير عند الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاته السادة, ودامت هذه التأثيرات لأكثر من ثلاث ساعات.

Tags: الخلايا, دراسة, مرونة, الحلوى


الصحة العامة –


أمراض واصابات

اقرأ ايضا: