t58.jpg

النقـرس

يقصد بالنقرس الارتفاع المرضي في نسبة حمض اليوريك في الدم أو أيضا نوبات متكررة من التهاب المفاصل المؤلم ، وينتج من ترسب كريستالات حمض اليوريك في السائل الموجود داخل المفصل وكذلك الغشاء المبطن له . ومن ثم امتصاص خلايا الدم البيضاء لهذه الكريستالات مما يؤدى إلى الإحساس بالألم والشعور بالسخونة واحمرار المفصل ، وضعف وظائف الكلى وتكون الحصى فيها .

كما أن انسداد أنابيب الكلى بكريستالات حمض اليوريك يؤدي إلى الفشل الكلوي ، وعلى الجانب الآخر فان بعض المرضى ممن يرتفع عندهم نسبة حمض البوليك لا يشكون من أية الأم في المفاصل أو مشاكل في الكلى .

علاج النقـرس :
يماثل منع حدوث النوبات في الأهمية علاج التهاب المفاصل الحاد وذلك بشرب كمية كافية من السوائل وتقليل الوزن وتغيير نوعية الطعام وكذلك تقليل استهلاك الكحوليات وعلاج زيادة حمض اليوليك في الدم .

أهداف التغذية العلاجية :
يهدف غذاء قليل بيورين إلى خفض ارتفاع حامض اليوليك في الدم .

الاستخدام :
ينصح بهذا النظام الغذائي للمرضى المصابين بالنقرس وحصى الكلى أو الاثنين معا بالإضافة إلى العلاج الدوائي .

التعديلات الغذائية :
يجب مراعاة التعديلات الغذائية التالية :

  1. يجب حذف الأغذية التي تحتوي على ( 150 ملغم بيورين لكل 100 غم ) من المادة الغذائية .
  2. كمية البروتين اليومية يجب أن تكون معتدلة ( 0 . 8غم / كغم وزن المريض ) للمرضى الذين هم بحـالة غذائيـة جيدة ، وتزداد هذه الكمية إذا كانت الحـالة الغذائيـة ضعيفـة ، وتقدر الكميـة ( 1 . 5 – 2غم / كغم ) من وزن المريض / اليوم .
  3. حافظ على تناول كمية جيدة من النشويات لمنع هدم أنسجة الجسم أو ارتفاع حموضة الدم ( Ketosis ) وتقدر نسبة النشويات ( 50 – 55٪ ) من السعرات الحرارية المقررة للمريض .
  4. وتحدد كمية الكوليسترول بأقل من300 ملغم / اليوم .
  5. حافظ على وزن طبيعي وصحي ، المرضى الذين بحاجة لتخفيف الوزن يفضل تخفيضه بالتدريج لان التخفيض السريع يساهم في رفع حامض اليوليك بالدم .
  6. يجب تناول ( 1 – 3 ) لتر من السوائل باليوم لمنع تكون حصى الكلى .
  7. على المريض تفادي تناول وجبات كبيرة ودسمة في ساعات متأخرة من الليل لأن هذا يزيد من عوامل الضغط الجسدي مما يؤدي لتكون الحصى .

القيمة الغذائية للنظام الغذائي :
بهذا البرنامج نستثني الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات ، والتي تنتج من هضم البروتينات ، يستخدم هذا البرنامج بالإضافة إلى العلاج للمرضى المصابين بداء النقرس .

 

اقرأ ايضا: