e127.jpg

حقائق جديدة عن علاقة السكر بالعظام

كشف باحثون من ألمانيا وبريطانيا عن حقائق جديدة تتعلق بتركيبة العظام عند الإنسان حيث أكدوا أن المادة المسؤولة عن قسوة العظام عند الإنسان هي من السكريات ، وليست مواد بروتينية .
وأشار الباحثون إلى أن ألياف الكولاجين والمواد البروتينية هي المسؤولة عن تثبيت بنية العظام ، وهو ما اعتمدت عليه البحوث الدوائية التي هدفت إلى إنتاج عقاقير لعلاج أمراض العظام ، مشيرين إلى أنه لم يتم الالتفات إلى دور السكريات أو المواد النشوية في عملية بناء النسيج العظمي التي تتميز بأنها معقدة.

وخلال الدراسة ظهر نوعين من السكريات وهما “البروتيوجلايكان، و”الجلايكوسامينوجلايكان” يلعبان دوراً حيوياً في تنظيم عملية تمعدن النسيج العظمي “أي ترسب المعادن فوقه وهي الكالسيوم والفوسفات” .
وذكرت جريدة “اليوم” أن القائمون على الدراسة يتوقعون أن يكون لهذه الاكتشافات الجديدة تأثير في مجال علاج أمراض العظام الشهيرة مثل “هشاشة العظام” والتهاب العظم المفصلي.

وقال الدكتور دافيد رايد من دائرة الكيمياء في جامعة كامبريدج ، وهو من المشاركين في إعداد البحث: ” نؤمن بأن نتائجنا ستغير بعض الأفكار الأساسية حول بيولوجيا العظام” .
مبيناً أنها قد تسهم في إنتاج عقاقير لعلاج أمراض العظام والتهابات المفاصل ، كما يحتمل أن تساعد على تطوير أساليب تشخيصية جديدة في هذا المجال.

 

Tags: السكريات, العظام, الدوائية


الصحة العامة –


أمراض واصابات

اقرأ ايضا: