هالات سود حول العيون

تغيّر اللون تحت العينين أمر شائع، وغالباً ما يحدث بسبب قلة النوم والإجهاد، لكن هناك أسباب أخرى ترتبط بعضها بنمط الحياة والبعض الآخر بظروف صحية، فما هي أسباب الهالات السوداء تحت العين؟

– فقر الدم: يمكن أن تكون الهالات السوداء علامة على فقر الدم نتيجة نقص الحديد. يتسبب هذا النقص في قلة وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم التي تساهم في تلوين الجلد في هذا الموضع.

– التقدم في العمر: ينتج الجسم المزيد من الميلانين في الجلد مع التقدم في العمر، وقد يسبب ذلك الهالات السوداء حول العينين.

– عوامل نمط الحياة: كثرة التبرج، والتدخين، والكحول، والإفراط في التعرض للشمس من عوامل نمط الحياة التي تؤدي لظهور الهالات السوداء تحت العينين. وتزول الهالات السوداء عند تصحيح العادات الحياتية.

– مشكلات الغدة الدرقية: يسبب نقص هرمون الغدة الدرقية اسمرار الجلد تحت العينين نتيجة احتباس الماء في كلّ أنحاء الأنسجة حول العين.

– ضعف الكبد: قد يشير ظهور الهالات السوداء إلى حالات صحية مثل الكبد الدهني، والتهاب الكبد.

– مشكلات الكلى: يسبب الفشل الكلوي احتباس السوائل المدقع تحت الجلد، ويصاحب ذلك انتفاخ العينين.

– الأخطاء الإنكسارية في النظر: نتيجة قصر أو طول النظر تبذل عضلات العين جهداً زائداً ما يؤدي إلى فرط تجمع الأصباغ حول العينين.

– الداء النشواني: هي حالة نادرة تتراكم فيها بروتينات شاذة مثل بروتين أميلويد ما يسبب نزيفاً للجلد، وينتج عن ذلك ظهور كدمات عفوية على الأجفان، وتعتبر هشاشة الأوعية الدموية حول العين من علامات الداء النشواني.

اقرأ ايضا: