e148.jpg

ما هو الكولسترول؟

ما هو الكولسترول ؟

هو مادة مهمة يحتاجها الجسم و يستعملها في عدة أغراض ، فهو المادة الأولية لتكوين العديد من هرمونات الجسم ، كما يعد مكون ضروري من مكونات الغشاء الخلوي لكل خلايا الجسم .

إن حوالي ثمانين بالمائة من كولسترول الجسم يتم تصنيعه بالكبد أي يقوم الجسم بتشكيله بنفسه ، حيث يتم نقله من الكبد إلى أنسجة الجسم الأخرى بواسطة الدم حيث يتم نقله على شكل حزم دقيقة مرتبطة مع جزيئات كبيرة حيث تشكل معقدات تدعى الليبوبروتينات ، تضم هذه الليبوبروتينات الدهون و البروتينات ، حيث يصبح الكولسترول عندها قابلا للذوبان في الدم و يسهل نقله عندها .

حقائق عن الكولسترول :

إن المعدلات العالية من الكولسترول هي أحد الأسباب لتزايد أخطار الإصابات في الجهاز القلبي الوعائي ، كالذبحة الصدرية و أمراض القلب و الجلطات ، حيث تعمل هذه المعدلات العالية على ترسيب الدهون و بالتالي تضيق الشرايين و الحد من جريان الدم باتجاه القلب و بالتالي التسبب بأمراض الجهاز القلبي الوعائي .

ما هو الليبوبروتين ؟

يوجد أربع أنواع من الليبوبروتين قسّمت بالاعتماد على الحجم و الكثافة :

ليبوبروتينات كثافتها عالية ل ك ع
ليبوبروتينات كثافتها منخفضة ل ك م
ليبوبروتينات كثافتها منخفضة جدا ل ك م ج
دقائق صغيرة

و إن كل مجموعة منها لها تأثيرات مختلفة في الجسم .

كيف يؤثرون على صحة الأوعية الدموية ؟

ارتفاع مستوى ( ل ك ع ) في الجسم يؤدي لسحب الكلسترول الزائد من الجسم و إعادته إلى الكبد لإعادة المعالجة ، لذلك تدعى بالكلسترول المفيد و زيادته في الجسم تحمي من الأمراض .

أما مجموعة ( ل ك م ) فيتم نقلها من الكبد و تخزينها في أماكن أخرى في الجسم ، و هو نوع سيء من الكلسترول حيث يتوضع على بطانة الشرايين و بالتالي حدوث أمراض القلب .

ما الذي يؤثر على مستويات الليبوبروتين في الجسم ؟

الرجال عموما لديهم مستوى أعلى منها في النساء و ذلك لقلة الاستروجين ( هرمون يفرزه المبيض في جسم الأنثى ) ، يزول هذا الفرق بعد سن اليأس عند الأنثى ، هذا و إن التمارين الرياضية و تناول المشروبات الكحولية الزائد يرفع مستويات الليبوبروتين أيضا .

لماذا نقيس مستوى الكلسترول ؟

إن كل إنسان بالغ و خصوصا بعد تجاوز متوسط العمر يجب أن يختبر كلسترول جسمه ، حيث يجرى هذا الاختبار بسهولة بأخذ عينة من الدم ،

و عند وجود حالة وراثية لزيادة الكلسترول في العائلة فيفضل إجراء هذا الاختبار في مقتبل العمر أي في عمر العشرينات .

إن مستويات الكلسترول لا تميل عادة إلى التقلب ، لذلك إذا كان مستوى الكلسترول لديك طبيعي فليس هناك حاجة لأن تعيد الاختبار لعدة سنوات ، أما إذا كان الكلسترول عندك مرتفع فيجب أن تعيد الاختبار كل فترة لمعرفة مدى تأثير العلاج .

ماذا تعني الأرقام ؟

الكلسترول الكلي هو رقم وحيد يعبر عن مجموع الأنواع المختلفة للكلسترول ، و إن الحد الطبيعي الأدنى عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يكون 4 مل مول /لتر ، و كما هو خطر العوامل المؤثرة بالجهاز القلبي الوعائي فان خطر ارتفاع مستوى الكلسترول قد يعني وجود عوامل ممرضة أخرى مؤثرة موجودة ، فمثلا :

معدل الكلسترول عند شخص لا يدخن هو نفسه معدله عند شخص آخر يدخن ، هذا يعني بأن هذا الشخص لديه وزن زائد ، ضغط دم مرتفع ، و سيقل الخطر على حياته إذا عمل على تقليل مستويات الكلسترول .

الكلسترول من نوع ل ك ع

المستوى الطبيعي يكون عادة 0.5 – 0.6 مل مول /لتر ، و المستوى الأعلى يكون جيد ، حيث يعتمد خبراء الكلسترول على هذا النوع من الكلسترول لإعطاء جرعة الدواء المناسبة ، و إذا كان مستواه في الدم أكبر من 1 فهذا يشير لوجود خطر ضئيل ، و لكن إذا كان مستواه منخفض فهذا يشير لوجود خطر كبير على الجسم .

الكلسترول من نوع ل ك م

إن الأشخاص المصابين بمرض السكري يكون مستواه عندهم مرتفع

2 مل مول/لتر ويجب أن يخضعوا للعلاج لتقليل مستواه في الدم .

كيف يمكن تقليل الكلسترول ؟

إن معظم الكلسترول في الجسم يتم تصنيعه بواسطة الكبد ، و هذا يعني بأن الحمية لوحدها يكون تأثيرها قليل على الكلسترول ، و لكنها بالتأكيد مساعدة و خصوصا عند إتباع الحمية المناسبة لذلك حاول استخدام الزبدة النباتية في وجباتك لأن هذا عامل آخر يساعد على تخفيض الكلسترول

 

اقرأ ايضا: