b_4.jpg

مرض السمنة

هل حقا السمنة مرض مزمن بالمعنى العلمى المتعارف عليه للمرض المزمن ؟
الاجابة نعم .. هناك اتفاق بين جميع الدراسات العلمية التي اجريت بخصوص السمنة والبدانة وتأثيراتها على الصحة العامة على ان السمنة حالة مرضية مزمنة نتيجة تزايد وتراكم الدهون فى جسم الإنسان أكثر مما يحتاج اليه الجسم للقيام بوظائفه الضرورية والطبيعية .

ويجب ان يعرف كل بدين أن السمنة مرض مزمن وأن أخطر مشكلات السمنة تبدأ بالإنكا وعدم الاكتراث بمتاعبها كمرض مزمن يكون فى الغالب مقدمة لأمراض كثيرة ومتاعب صحية عديدة . ومن مخاطر السمنة أنها تأتي بطريقة تدريجية وربما تكون بطيئة بحيث لا يلاحظ الشخص نفسه زيادة فى وزنه لأنه يتعود على شكله والزيادة البسيطة التدريجية فى وزنه لا تظهر إلا من خلال الملابس التي تضيق على صاحبها بالتدريج وأكدت دراسات علمية أنه كلما زاد الوزن زادت فرصة حدوث المضاعفات . ومن الثابت علميا أن السمنة المفرطة من أهم العوامل المؤدية لظهور الأمراض ويرتبط ظهور مضاعفات السمنة بمقدار المدة التي يعانى منها جسم الإنسان من السمنة دون علاج وكلما طالت مدة السمنة كلما زادت فرصة حدوث مضاعفات السمنة . وهناك الكثير من أمراض مضاعفات السمنة لا تظهر إلا بعد سنوات طويلة من المعاناة من السمنة .

وهناك العديد من المضاعفات التي تنتج بسبب السمنة منها أمراض السكر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل الدهون فى الدم . وأكدت أحدث الدراسات العلمية ( أن هناك تأثير للسمنة ) على أداء القلب حيث ثبت ان القلب عضلة قوية تعمل طول الوقت دون راحة ولا تصاب بالإرهاق او التعب طالما كان الجهد المطلوب منها فى حدود إمكانيات عضلة القلب إلا أنه مع زيادة الوزن تزداد كتلة الجسم وحجم الدم ويتبع ذلك الحاجة الى مجهود أكبر من عضلة القلب لتعويض الحاجة الزائدة من الدم نتيجة زيادة كتلة الجسم بالدهون الزائدة . وكلما زاد مجهود القلب لفترات طويلة تضخمت عضلة القلب ويتضخم البطين الأيسر ثم البطين الأيمن وهذا التضخم فى عضلة القلب لا يقابله زيادة فى عدد او حجم الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب مما ينتج عنه نقص نسبى فى الدم الواصل لعضلة القلب مما يسبب هبوطا فى وظائف القلب .

ولعل أبرز علامات هبوط أداء القلب النهجان لأقل مجهود وآلام المعدة والشعور بالامتلاء وتضخم الأوردة فى الرقبة وتورم القدمين . ولعل هذه الأعراض من أكثر الأعراض التي يشعر بها الذين يعانون من السمنة والبدانة . ونؤكد لكل حواء أن زيادة الوزن والسمنة المصاحبة لتلك الزيادة خطر يجب التخلص منه منه فورا وبالتدريج والمفتاح الرئيسي هو الأعتدال فى الأكل وتناول الوجبات الصحية دون غيرها . ونقول لمن لا يستطيع أن يمنع نفسه عن الطعام تذكروا جيدا حديث رسول      الله صلى الله عليه وسلم ” حسب ابن آدم بضع لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابد فاعل فثلث لطعامة وثلث شرابه وثلث لنفسه ” أو كما قال . فإنك سوف تجد كل الخير والحياة والحياة الصحية السليمة …

 

اقرأ ايضا: