b_91.jpg

الخلة

الخلة ( الخلة البلدي ) ( Visnage )
إذا كنت تعانين من شهية مفتوحة دائما وتحاولين مقاومتها فعليك بشراب الخلة الذى يغسل الكليتين ويقول للشهية كفاك الضروريات اللازمة للجسم .

الاسم الانجليزي : E : Pickvoth
الاسم الفرنسي : F : ammivisnage
الاسم اللاتيني : L : Ammivisnage

وصفها وأنواعها :
يتبع هذا الجنس العائلة الخيمية , وأنواعه معظمها عشبي حولي ونادرا ما يكون معمرا . ويبلغ ارتفاع نباتاته إلى أكثر من المتر , ونموها قائم . والأوراق بسيطة إلا أنها مجزأة إلى أقسام طويلة تشبه الخيط يصل طولها إلى أكثر من 15 سم . والأزهار صغيرة جدا بيضاء اللون محمولة على عصيفات ثانوية لنوره خيمية مركبة . والثمار منشقة بها بذرتان , بيضاوية الشكل , وصغيرة الحجم , ولونها بنى مصفر أو بنى رمادى . وجنس الخلة له أنواع نباتية مختلفة مورفولوجيا وكيميائية وأهم أنواعه : الخلة البلدي , والخلة السيطاني , والخلة الهندي .

فوائده واستعمالاته الطبية :
منذ آلاف السنين يستعمل المنقوع المائي لخلاصة الثمار لنبات الخلة البلدي كوصفة شعبية لإزالة المغص الكلوي مع كثرة إدرار البول بغزارة, مما يساعد على سهولة نزول الرمل والحصوات الصلبة من الكلية الى الحالب ثم للخارج داخل مجرى البول الطبيعي فى الانسان , ويرجع ذلك إلى توسيع قطر الحالب نتيجة تراخى عضلاته وتشنجه بصورة سريعة .
كما يفيد فى بعض الأحيان المستخلص المائي لصبغة الخلة البلدي في تفتيت بعض الحصيات الكلسية ونزولها طبيعيا الى الخارج . وحديثا تم فصل مادتي “الخلين” و “الفناجين” ( وهما مادتان ن المواد المعروفة باسم المواد المرة الداخلة فى تركيب الخلة ) .

ولهما الفاعلية فى علاج الحالات المذكورة سابقا , كما أنهما يدخلان فى تركيب بعض الأدوية اللازمة لتخفيف آلام الربو وضيق التنفس وبعض الأمراض الصدرية الأخرى . والمنقوع المائي أو المستخلص الكحولي لصبغة ثمار الخلة الشيطاني كان يعطي قديما للمرضى الذين يعانون من مرض البهاق وبعض الأمراض الجلدية والحساسية . واستخدمت حديثا المركبات المكونة من ثمار الخلة الشيطاني فى علاج الأمراض السرطانية الجلدية الناتجة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية والإشعاعات الأخرى غير المرئية والضارة لبشر الجلد الآدمى .


تغذية –


الأعشاب

اقرأ ايضا: