b_94.jpg

العرعر

العرعر ( سرو جبلي ) ( Juniper )
الاسم الانجليزي : E : common juniper
الاسم الفرنسي : F : genevrier commun
الاسم اللاتيني : L : juniperus communis
من أشهر الأعشاب والنباتات التى يستخدم زيتها فى التدليك لإنقاص الوزن الزائد وعلاج السمنة والبدانة .

وصفه
جنس أشجار من فصيلةالصنوبريات , يبلغ ارتفاعها نحو عشرة أمتار , أوراقها صنوبرية , أزهارها صفراء وثمارها عنبية خضراء في دور النمو وسمراء زرقاء بعد النضج ولها رائحة أفاؤهية خاصة .

فوائدها واستعمالاتها الطبية

  1. يستعمل العرعر بخورا كطارد للرائحة الكريهة ويستخرج من خشبه زيت يسمى ( زيت الكاو ) .
  2. يستعمل كثيرا فى الطب فى مركبات علاج الامراض الجلدية .
  3. ويستعمل مغلي الفروع للغسل وللحمامات على مدى فترات طويلة فى معالجة الروماتيزم المفصلى والعضلى , وهو من أكثر الأدوية الفعالة لمعالجة هذا المرض , فالمرضى الذين تقدم عندهم المرض لدرجة لا يستطيعون معها الحركة يعالجون أولا بغسل أطافهم المصابة بالمغلى عشر مرات في اليوم , وبعد ظهور التحسن وتمكنهم من تحريك العضو المصاب يستعاض عن الغسل بالحمامات الكلية ( مغطس ) . وتعالج العضلات أو الاطراف المصابة بالروماتيزم العضلي أو النقرس أو الشلل بتدليكها بزيت العرعر أو صبغته ثلاث مرات يوميا ولمدة بضعة أسابيع وتعالج الأمراض الجلدية المزمنة , والزهري بعد زوال أعراضه بالمعالجة الخاصة بشرب مغلي خشب العرعر , وذلك بغلي 20 جراما منه فى كوب من الماء لمدة عشر دقائق , ثم تصفيته وشربه بجرعات متعددة فى اليوم .
  4. يجب استخدام العرعر فقط فى حالات احتباس الماء وارتفاع الضغط وخاصة عند البدناء الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن , مع ملاحظة أن كافة الأعشاب المدرة للبول ومنها ( العرعر , البقدونس , والطرخشقون , القريعي ) يمكن ان تستنفد احتياطي الجسم من البوتاسيوم, ويحظر استخدام مدرات البول بغية التخلص من الوزن الزائد فقط تستعمل فى حالات احتباس البول عند البدناء واشهر استخدامات العرعر فى الطب الشعبي .
  5. استخدامه لعلاج حالات عسر التبول بسبب الرواسب التى قد توجد فى المجاري البولية أو نتيجة تورم أو احتقان المثانة . الفكرة الرئيسية للعرعر قائمة على خاصية علاجه لعسر التبول , فهو مدر جيد للبول , ومن ثم فهو قادر على تخليص الجسم من فضلاته وهى احد العوامل الأساسية لقائم عليها أي نظام فعال , ولكن يجب أن يتم ذلك بحذر شديد .

لإدرار البول وعلاج احتباسه يغلى 15 جراما من الشعير المدشوش بعد غسله جيدا وذلك في لتر ماء ثم يضاف إليه 15 جراما من ثمار العرعر المجففة على أن يترك لمدة ساعة في التنقيع وبعد يرفع على الناريغلى لمدة 5 دقائق ويصفى ليشرب دافئا مرة في الصباح على الريق ومرة فى المساء قبل العشاء بوقت كافي . وصفة ثانية لإدرار البول وازالة احتباسه عن طريق استخدام نبات العرعر وحده وذلك بوضع 15 جراما من أوراق العرعر المجففة فى نصف لتر ماء مغلي ثم يعاد على النار ليغلي لمدة 5 دقائق فقط ثم يصفى ويشرب منه بمعدل كوب في الصباح على الريق وكوب في المساء قبل العشاء .

هناك وصفات اخرى لاستخدام نبات العرعر كعلاج منها استخدامه فى علاج أوجاع الروماتيزم المزمن وذلك بطبخ 40 جراما من ثمار واوراق العرعر المجففة أو الطازجة ويضمد بها مكان الروماتيزم ويمد بها . وصفة رابعة لاستخدام نبات العرعر فى علاج وتخفيف نسب السكر لدى مرضى السكر وذل وإنزال الحيض المتأخر عند الإناث , وذلك بوضع 100 جرام من ثمار العرعر المجفف فى لتر ماء مغلي ثم إعادته على النار مرة أخرى ليطبخ ثم يصفى ويؤخذ منه كوب صباحا على الريق وآخر مساء قبل العشاء .

ملحوظات

  1. نبات العرعر بالإضافة الى خواصه فى إدرار البول فهو قابض للشهية ومخفض لها , لذا يستخدم بنجاح فى علاج البدانة والسمنة ولإنقاص الوزن .
  2. يستخرج زيت العرعر بالتقطير من الثمرة ويكون بنسبة 0 . 5% وهو عطر قليل الرائحة مر الطعم يذوب فى الكحول والكلورنوم وهو مدر للبول ومطهر للمسالك البولية .

Tags: الوزن, الزائد, السمنة, التدليك


تغذية –


الأعشاب

اقرأ ايضا: