h38.jpg

الشعر الجميل تاج كل امرأة

ان الشعرخلايا حية تنمو طالما نحن على قيد الحياة والشعر مثله كمثل الجلد يعكس ما نأكل . وفي مقدورنا أن نجعل هذا الشعر يتغذي غذاء كاملا حسبما نتناول في الطعام .

وفروة الرأس تثبت الشعر في منابته , وتسند الهيكل الذي يغذيه ويقويه . ولكن الدم في الحقيقة هو التربة التي منها ينمو الشعر تربة متحركة متغيرة ويعتمد عليها من جهة غناه او فقره . ونحن نقرر بما نأكله ما يحمله هذا الدم إلي جذور الشعر من معادن مختلفة يحتاج اليها ليصبح غطاء للرأس نتباهي به او نخجل من إظهاره . إن شعرك ينمو كل يوم وهو في حاجة خاصة الأملاح المعدنية . ولا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق الدم . والدم لا يحمل إلا ما يحصل عليه من طعامنا . ونسنتتج من ذلك أن الصبغات التي تجعل شعرك جميلا غزيرا ذا لمعة يمكن الحصول عليها من طعامنا اليومي .

و إذا استعرضنا حياة بعض الشعوب التي تتمتع بشعر غزير جميل مثل الهنود , وجنوب شرق آسيا . وجدنا أنها تأكل كميات من الاطعمة الغنية باليود الذي يغذي الغدة الدرقية والتي بدورها تفرز افرازا خاصا ضرويا لصحة الشعر .
ولسوء الحظ ان الاطعمة باليود قليلة . فالمصدر الرئيسي لليود هو البحر , إذ يوجد في حشائش البحر الأسماك وزيت السمك .

وقد توصل الدكتور برشربنر السويسري الى : أن تقشير بعض الفواكه والخضروات ضار بنمو الشعر , لأن القشور والطبقة الملاصقة لها تحتوي علي المعادن المهمة التي تغذي الشعر وإذا حللنا شعرة وحدة تحليلا معمليا وجدنا الآتي : أنها تحتوي علي أربعة معادن مختلفة وهي : ( السيلكون , الكبريت , الحديد , المنجنيز ) وهذا يوحي إلينا أن نجعل ضمن غذائنا أطعمة تحتوي علي هذه المعادن .

ويوجد اليود في الأطمعة الاتية :

  1. القواقع والكابوريا .
  2. زيت كبد الحوت .
  3. الخرشوف , الثوم .

كما يوجد السيلكون في :

  1. الشعير الكامل غير المطحون
  2. الفراولة , الفجل , الخيارالغير مقشور .
  3. القمح غير المطحون
  4. التين , الكرنب , والخس , والسبانخ .

أما المواد الغنية بالكبريت :

  1. الفجل , والكرنب
  2. البصل , والقرنبيط
  3. الجزر , اللفت , والتفاح

تنشيط الشعر :
والان بعد أن ضمنا للشعر غذاء يحتوي على العناصر المعدنية التي يحتاج اليها . علينا ان نعمل علي ايصال هذا الدم الغني الي بصيلات الشعر وذلك باستعمال فرشاه . على الا يكون شعر الفرشاة خشن او لينا , بل يكون وسطا بين هذا وذاك . إستخدمي الفرشاة صباحا ومساء عكس إتجاة الشعر ولا تستعملي الفرشاة بقوة , فان ذلك قد يؤدي الي الاضرار بفروة الرأس وإصابتها بأمراض . ولا بأس من وضع لمسة من زيت الزيتون , أو زيت اللوز , أو زيت جوز الهند .

Tags: الطعام, الجلد, غذاء


الصحة العامة –


العناية والجمال

اقرأ ايضا: