h8.jpg

جمال اليدين

ان يد الانسان جهاز رائع معجز بالغ التعقيد في تركيبه وفي أدائه لوظيفته الأساسية لليد هى : وظائف حركية كالقبض على الأشياء .

والتقاطها واستعمالها كخطاف للحمل وهناك أعمالا كثيرة متفاوتة في الدقة كالتطريز والعزف والنحت والرسم أو أداء عملية جراحية في العين او المخ كما أن وظائف حسية لا تقل أهمية عن الوظائف الحركية فيها ، فحسن الاشياء وخواصها الطبيعية وملمس وقوام وحرارة . وبذلك نصل الى ما يسمى بمعرفة كل الأشياء باللمس . وهى وسيلة لإظهار الشعور والتعبير نرحب بها نعترض ونشير  ونتوسل ونبتهل ونتضرع بها لله سبحانه وتعالى ولأهمية اليد ودورها في اى عمل ، كان لابد ان تكون أكبر عرضة لبعض الاصابات مثل :

الجروح : وهى تتفاوت ما بن السجحات التى تصيب الجلد إصابة جزئية لا تنفذ الى ما تحت الجلد الى الجروح القطعية التى يكون السبب فيها آلة حادة كالموسى او السكين او حافة الزجاج ، والجروح الرضية المتهتكة التى تتسبب فيها أجسام صلبة راضة غير حادة والجروح الساحقة التى تنشأ عن سقوط جسم ثقيل أو إنحشر اليد ، وننبه هنا الى أنه في الجروح القطعية كثيرا ما تصاب الاوتار المحركة للأصابع وينشأ عن ذلك عجز في البسط ” فرد ” أو القبض حسب الوتر المصاب واصلاح هذه الاوتار يحتاج الى جراحات في غاية الدقة لتوصيلها أو ترقيعها ويجب في هذه الحالة استشارة أخصائى جراحة تجميل في مثل هذه الجراحات وحتى نصل بمثل هذه الجروح الى المختص . فعليك بالغيار البيسط بالمكروكروم 2% ورباط ضاغط .

الالتهابات : الاتهابات في الانسجة المحيطة بالسلامية الطرفية يسبب للمريض ألما شديدا يصحبه إحمرار وتورم وله مضاعفات خطيرة قد تصل الى التسوس في سلامية الجزء المصاب وشهور طويلة من الالم وعلاجها المبكر بسيط وهوالمضادات الحيوية المناسبة والجراحة السريعة في الوقت المناسب وعدم الاستهانة بالامر . وهى غالبا ما تحدث من شكة ابرة أو شوكة ملوثة أو جرح أهمل تطهيره الالتهاب بأغلفة الاوتار يحدث تورما بطول الاصبع وقد يمتد الى راحة اليد ، وقد يمتد الى الساعد ويصحبه إنثناء خفيف في الاصبع ، وعدم القدرة على حركتها ، وألم شديد عند فردها وهو أكثر خطورة من سابقه ويحتاج الى المشورة الطبية السريعة . وقد تحدث مثل هذه الالتهابات الميكروبية في أجزاء أخرى من اليدد ، وكلها تتميز بالألم والتورم والاحمرار ، وارتفاع درجة الحرارة ، ويصحبها تضخم بالغدد الليمفاوية في الابط ” الحيل ” .

ومن الالتهابات الفطرية الشائعة الحدوث : إلتهاب الاظافر ينشأ عن تورم في حافة الجلد الحيطة بالظفر وهو كثيرا ما يصيب ربات البيوت وتساعد كثرة الرطوبة ووضع الايدى في الماء لمدد طويلة على إزمانه أى جعله مزمنا ، ومقاومته للعلاج وأكثر ما يفيد في علاج هذا المرض هو : الاقلال من تعريض الاصابع للماء باستخدامم قفاز جلدى بالاضافة الى ما يصفه الطبيب من علاج .

تنميل الأصابع : اما الرسغ تتجمع الأوتار القابضة للأصابع ، ومعها العصب المتوسط الذى يغذى معظم اليد بالاحساس ، والحركة في زحمة شديدة لتمر في نفق ضيق أرضيته عظام الرسغ ، وسقفه رباط يحزم بهذه الاوتار / وكثيرا ما يحدث ان تضغط هذه الاوتار على العصب المتوسط فيعطى شعورا بالخذلان والتنميل والالم في الاصابع واليد وقد ينتشر الى أعلى في الساعد ، وقد يشعر المريض بضعف في قبض أصابعه ، وأكثر ما تحدث هذه الاعراض في ربات البيوت في الثلاثينيات والاربعينيات من عمرهن ويزداد الالم أثناء الليل ويزداد العجز في حركة الاصابع في الصباح ، وتنقص حساسية الاصابع ، ويحدث شعور بتورم الاصابع وعلاج هذه الحالة علاج جراحى بسيط يزول الالم بعده فورا ،ومن الخطا أن تتردد المصابة في إجراء هذه الجراحة اذ قد يترتب على إزمان هذه الحالة مدة طويلة عدم الشفاء الكامل بعد إجرائها .

ألم ينتشر من الكتف الى الذراع الى اليد : ولا علاقة لهذا الالم بالحركة . وهو غالبا ما يحدث نتيجة لضغط على أعصاب الذراع ، وغالبا ما يكون هذا الضغط في الفقرات نتيجة لانزلاق أو ضمور بغضاريف الفقرات العنقية وهذا يحتاج الى العرض على الأخصائى لإجراء الأبحاث اللزامة للتأكد من التشخيص ثمالبدء في العلاج .

ألم عند عصر الغسيل : وهذا الألم ينشأ عن ضيق الوتر الباسط للابهام ، وأعراض ألم وتورم بسيط أسفل الساعد بالقرب من قاعدة الابهام . ويزداد الالم عند قبض الابهام وهذا أكثر ما يميز الألم عند عصر الغسيل وعلاجه جراحة بسيطة جدا لزالة الضيق حول هذا الوتر .

الروماتيزم باليد : إلتهاب المفاصل شبه الروماتيزمى غالبا ما يصيب أولا مفاصل الأصابع ومفصل الرسغ وهو يحدث بمفاصل الأصابع تورما مغزلى الشكل ،ويصيب المفاصل بين عظام اليد بتشوهات خاصة وإصابة اليد هنا جزء من بقية الاصابات في باقى مفاصل الجسم وهو مرض مزمن يحتاج في علاجه الى خبرة الطبيب الباطنى وكثيرا ما يحتاج الى تدخل جراح العظام لاجراء جراحات تزيل التشوهات وتحد من سير المرض وتحسن وظيفة اليد .

 

Tags: جهاز


الصحة العامة –


العناية والجمال

اقرأ ايضا: