h16.jpg

اسنانك و المحافظه عليها

ادرسى وجهك فى المراه وستعلمين مكانه الاسنان منه وكيف ان سلامتها وصحتها تصغى على الوجه جمالا و اول كل شئ ابتسمى فان الابتسامه تجعل الوجه مشرقا . . اليس كذالك ؟

ولكن ذلك عندما تنفرج الشفاء عن اسنان بيضاء سليمه . ادرسى النصف الاسفل من الوجه وستجدين ان الاسنان هى التى تتحكم فى هذا الجزاء , فهى الاسنان التى تبنى عليها الذقن والشفاه والفم , وهى التى تجعل من الفك اداه جمال وقبح وهى التى تجعله مشرقا او غير جذاب واخيرا انظرى الى بشرتك الناعمه , والى عينيك البراقتين والى قوامك الرشيق وثقى ان الفضل فى كل ذلك يرجع الى اسنانك ولاتعجبى من قولى هذا .

فان الاسنان هى التى تجهز الطعام لعمليه الهضم وهى التى تطحن وتعجن هذا الطعام قبل ان يذهب الى المعده وبدون اسنان قويه سليمه يحل سوء الهضم والامساك وما يترتب على ذلك من تاثير سيئ على منظر الانسان . ومن هنا كانت الاسنان عاملا مساعدا كبيرا فى الجمال سواء كان ذلك بطريق مباشر او غير مباشر . ومن واجبك ياسيدتى اذا كانت تسعين وراء الجمال ان تحتفظى بها قويه سليمه اطول مده ممكنه ان معظم المصريات لا ينعن باسنان كامله سليمه برغم الشمس المشرقه التى لا تختفى من سماء بلادنا ويرجع السبب فى ذلك الى عوامل كثيره اهما : نقص كميه الكالسيوم فى طعامهن فاذا جعلت طعامك غنيا بهذا العنصر المهم تغلبنا على هذه الافه التى تهدد جمالك .
والاسنان هى اقوى واصلب خلايا الجسم فى اصلب من العظام وتحتاج مثلها الى هذا الكالسيوم بكميات اكبر . ان على الاسنان عملا مرهقا : ان عليهما طحن مانأكل .

فاذا مابليت بعض خلاياها كما تبلى اى خلايا فى الجسم فلابد من ان تحل محلها خلايا اخرى ولكن اذا لم تصحصل على كميه الكالسيوم والفوسفور الكافيه ” وهما العنصران التوأمان اللذان لا ينفصلان ” ونقصت كميه فيتامين ” د ” , ولكن نقص الكالسيوم هو الذى يودى الى هذه الحاله السيئه . اذا انه على الرغم من اننا نتناول كميات كبيره من الاطعمه , الا ان نسبه الكالسيوم فيها قد تكون ضئيله فنحن شعب ياكل الخبز بكميات كبيره والخبز لا يحتوى إلا على كميه قليله من هذا الكالسيوم .

و الاطعمه الغنيه بالكالسيوم : هى : فروله – قرنبيط – طماطم – بصل – ليمون – لوزن – صفار البيض – لفت – قرع – خيار – تين – فجل – جزر – بطيخ – كرنب – سبانخ – قرصيا – فول حرات – كمثرى – المشمش – العدس – الذره – الزبيب – اللحم – الموز – الزيتون – البلح – الفول السودانى – التفاح وهناك اطعمه غنيه جدا بالكالسوم مثل :
اللبن والجبن والبرتقال وللحصول على نصيب وافر منه انصحك بان تجعلى ضمن طعامك بعض عصير البرتقال واللبن والحليب والجبن . واما اذا كانت الاسنان تتاكل فهناك اقراص فوار تباع بالصيدليات .

 


الصحة العامة –


العناية والجمال

اقرأ ايضا: