h32.jpg

نصائح للعناية بالشعر

  • الشامبو :

كلنا يدرك حاجة الجسم الى حمام يومي ولما كانت الرأس أكثر أجزاء الجسم تعرضا , كانت إن كل شعرة في رأسنا تمدها غدد تفرز مادة شمعية لتزيت الشعر والجلد من أجل ذلك كلن الشعر السليم دهنا نوعا ما ومن السهل أن يتجمع الغبار والأدران حوله .

ولهذا نوصي بأن يستعمل الشامبو ولو مرة كل اسبوع ويستعمل لذلك أما صابون من نوع جيد أو مسحوق الشامبو , وبالسوق أنواع جيدة من هذا الشامبو وانواع رديئة جدا تحتوي علي مواد قلوية كثيرة والاخيرة تؤذي فروة الرأس ويجب تجنبها ويجب ان يستعمل الشامبو مع الماء الدفئ ويشطف الشعر تماما حتى لا يبقي فيه أي أثر للشامبو . وهناك نقطة بالغة الاهمية : هي ان يجف الشعر تماما فقد أثبتت التجارب العلمية ان الشعر الرطب أكثر عرضه للتلف من الشعر الجاف من الماء .

 

  • فائدة الزيوت :

لاشك في ان الزيت يفيد الشعر ومن سنوات قليلة ليست بعيدة قام دكتور لفتوتش بسلسلة من التجارب لمعرفة تأثيرات الزيوت على الشعر . ووجد ان الشعر اذا ما حرم دهنه الطبيعي فإن قوته تضمحل وتضعف وعلى العكس من ذلك فإنه اكتشف ان الشعر إذا ما دهن بزيت مناسب فإنه يقوي . وقد كانت تجاربه ناجحة باستعمال زيت الخروع وهو زيت نباتي أوزيت البرافين وهو زيت معدني .

  • البريانتين :

بديهي أن إستعمال البريانتين مفيد للشعر وخاصة بعد غسله بالشامبو إذ ان الشعر يصبح في حالة ضعيفة نظرا لإزالة ما كان به من دهن طبيعي . ولكن البريانتين أنواعه كثيرة مختلفة وليست كلها متساوية في الفائدة . فبعضها مصنوع من الجلسرين . وهذا النوع غير مفيد للشعر لما يحل بالشعر من جفاف . وبعض البريانتين يرتكب من زيت معطر فقط . وبعضها من مضافا اليه بعض الكحول . ولما كان الزيت والحكول لا يتمزجان تماما , فإنه يتحتم رج الزجاجة قبل إستعمال البريانتين . أما إذا كان الزيت المستعمل زيت الخروع فإنه يمتزج بالكحول , والكحول اذا ما كان من نوع نقي . فإن إضافته له فائدة في تنشيط الجلد والشعر . وهناك زيت البارافين السائل . ولو أن تأثيره طيب فإنه خال من أي تغذي الشعر ولذلك كانت الزيوت النباتية أفضل من هذه أفضل من هذه الناحية . وأحسن هذه الزيوت هو زيت اللوز . إذ أنه يظل مدة طويلة دون أن يفسد .

ويمكنك ياسيدتي أن تحضري البريانتين بنفسك :
بأن تمزجي قليلا من الكولونيا الى ثلاثة أمثاله من زيت الزيتون وطبيعي أن هذين السائلين لا يمتزجان . فإذا أردت أن تدهني شعرك بالبرياتين , فما عليك الا أن ترجعي الزجاجة قبل الاستعمال .

  • شامبو الزيت :

وهناك طريقة اخري لدهن الشعر , وهي ماتسمي بالشامبو الزيتي . ويستعمل لذلك زيت نباتي وأحسنها كما ذكرت زيت اللوز وإن كان زيت الزيتون النقي يقوم بنفس الدور .

  • أولا : يدلك الشعر بالفرشاة دلكا خفيفا .
  • ثانيا : يلف الرأس عدة دقائق بفوطة قد بللت بالماء الساخن وعصرت .
  • ثاثا : في ذلك الوقت يكون الزيت قد سخن قليلا أي دافئ .
  • رابعا : يرش بعض هذا الزيت علي الرأس . ويدلك الشعر بأطراف الاصابع .
  • خامسا : يترك الزيت علي الرأس ساعة .
  • سادسا : يزال الزيت الزائد باستخدام الماء الدفئ والصابون . ان المعالجة الشعر بهذه الطريقة ولو مرة كل شهر , أو مرتين يفيده فائدة واضحة , ويزيد الشعر قوة وبريقا . ويوصي بإستعمال هذا الشامبو الزيتي حين يكون الشعر باهتا لاحياة فيه الإعتراض الوحيد على الشامبو الزيتي : أنه يجعل التغلب علي هذه الصعوبة بعمل الشامبو العادي بعده .

Tags: الجسم, السليم


الصحة العامة –


العناية والجمال

اقرأ ايضا: