a24.jpg

تناول الطعام سويا

ان الطعام هي اداة قويه لترابط افراد الاسره بعضهم ببعض , الا انها تشبه الجلسات التي كانت تجمع الناس في اخر انهار يتحدثون فيها عن هموم واحزنهم وافراحهم , وللاسف فان ثقافتنا فقد عاده تجمع لاسره سويا لتناول الطعام , وتناولت الاسره اوقاتا في مواجه بعضهم البعض . , وهو ما ا4ر تاثير مدمرا على الاسره اوقاتا في مواجهه بعضهم البعض وهو ما اثر تاثير مدمرا على بنيه العائله وفي ايامنا هذه التي نخطف فيها الطعام خطفا ونسرع في كل شي اصبحت طاوله الطعام تستخدم في اداء الواجبات المنزلية .

أكثر من تناول الطعام ان المشاركه في تناول الواجبات تثمر الحوار حتي و كان حديث الواحد للاخر مقتضبا انها تجعلك علي علم بما يحث في حياه اولادك وعلي الجانب الاخر عدم الجوس لتناول الطعام يؤي الى التفرقه , وسوء التواصل ولقد القي اضوء على ذلك دراسه قامت بها ونشرت في مجله وقد نظر في حاله 259 طفلا تتراوح اعمارهم من الرابعه عشره الي العشرين والذين يعيشون الاسره خلال الاسبوع . وطبقا لمسح تم في جامعه كولومبيا وجد ان المراهقين الذين يتناول الطعام مع اسرهم خمس مرات اسبوعيا على الاقل كانوا اكتر احتمالا في الحصول على درجات أفضل في المدرسه واقل كانو اكتر احتمالا في اللحصول على درجات افضل في المدرسه واقل احتمالات لحدوث مشاكل ملموس لهم وقد وجد الباحثون ان 42% من هؤلاء المراهقين يقل بينهم احتمال تناول الكحوليات و 95% يقل بينهم التدخين و 66% تقل بينهم تجربه الماريجوانا , كما وجدت اللدراسه ايضا ان تعدد تناول الواجبات سويا مع الاسره يصاحبه اداء دراسي افضل , وبالنسبه للاطفال الذين يتناول وجبات مع الاسره بأنتظام كانت فرصتهم للحصول على تقديرات ممتازه .

 

موضوعات حديث على المائده

  • اطلب من كل واحد ان يشارككم في افضل ما حث له في هذا اليوم .
  • ضع خطه تناول العشاء سويا في الغد .
  • ناقش نشاط يمكن ان تشترك فيه الاسره .
  • تحث مع اطفالك عن كتاب يقرأونه او فيلم يشاهدونه .

ابدا بتناول الواجبات سويا مبكرا

تناقش الاوساط حاليا التراث الديني والاخلاقي النتوازث عبر الاجيال حول شئون الاسره ان الاطفال عاده لا يذهبون لشراء طعامهم , ولا يتخذون قرارات تحدد ما سوف يتناوه في العشاء . والرساله واضحه ان الاسره التي تجمع سويا حول مائده الطعام ليها فرصه افضل لتكوين علاقات ذات مستوي طيب ان الوجبات هي طريقه لجعل الاطفال اكثرا تحضيرا كما يقول روبين فوكس احد علماء الانثروبولوجي الذي يقوم بالتدريس في جامعه ( روتجرز ) انها الوسيله لتعليمهم كيف يكون الواحد منهم عضوا في ثقافته واريد ان امتد بهذا الراي الى اطار مناقشتنا فان الاسره التي تاكل جيدا تظل في حاله جيده وتذكر ان التنوع شئ طيب , وان كميه الطعام ذات اهميه , ولا ننا نتكلم عن الوفر وليس الحد والمنع . .

ابدا واستمر في طقس عائلي لتناول الطعام

  • حدد موعدا لتناول الغذاء والعشاء واذا لم يكن هذا مستطاعا لاختلاف الجداول فقد أبدا من حيث انت الان وحدد وقتا في يوم العطله سواء كان الغذاء او العشاء تكون الاوليه فيه لتناول الطعام سويا .
  • لا تناقش المشاكل اثناء تناول الطعام كمبدا واترك الحوار يسير في هذا الطريق بطريقه طبيعيه واحتفظ بأجابيه كل شئ .
  • احتفظ بأماكن ثابته حول المائده فالناس يحبيون الاستقرار وان يكون لك مقعد معين على مائده العشاء يوحي بأنك شخص مهم وينتظر ان يشغله دائما .
  • قلل من اسباب تشتيت الانتباه لا للتليفزيون لا للانترنت .
  • حدد بوضوح طقوس الانتباه في تناول وجبه الطعام مثل قولك هل تسمحوا لي , قد كان عشاء عظيما ياامي انك نعمه من نعم الله ندعو الله ان يديهما علينا مثلا، ,
  • وعندنا تنتهي من الكلام والفعل , لاتكن متصلبا حتي لا تصبح الوجبات ميدلن معركه . او مصدرا للتوتر .

Tags: الطعام, اداء


الصحة العامة –


تطوير الذات

اقرأ ايضا: