f74.jpg

افضل <a href=فيتامينات” title=”افضل فيتامينات” width=”550″ height=”367″>

يقول الخبراء إن بشرتنا تدل على محتوى اطباقنا وهي تفصح ايضا عن ما ننسى ان نضعه في هذه الاطباق ، وبالرغم من تمتعها بذكاء شديد لا تتمتع البشرة بقدرة على تصنيع الفيتامينات وتنتظر الحصول على حاجتها منها من الاطعمة ، ولكن العادات الغذائية التي نتبناها والحميات المنحفة التي نعتمدها تسبب عدم توازن في نظامنا الغذائي ينعكس على وضعنا الصحي وعلى حالة بشرتنا

تناول القليل من كل شيء هو الحل الاساسي لهذه المشكلة ، لكن يصعب علينا التأكد ان بشرتنا تحصل من الطعام على كل العناصر الغذائية التي تحتاج اليها ، لذلك يبقى الحل المثالي بالجمع بين الفيتامينات الغذائية والفيتامينات التجميلية لمحاربة التجاعيد فيتامين ف ، سي ، إس ، أ ، البيتاكاروتين ، وتعرف هذه الفيتامينات بخصائصها الحامية والمنعمة والمساعدة على التئام الندبات ، لكن يمكن ايضا ان تؤخر ظهور التجاعيد وترمم البشرة بالعمق .

 

  • الفيتامين أ الريتينول : ينظم افرازات الغدد الدهنية وغدد التعرق ، يحسن نوعية البشرة وينشط عملية تصنيع الكولاجين ويزيد سماكة البشرة ، نجده في الكبد ، الزبدة ، صفار البيض النيئ ، حليب البقر ، وسمك السردين .
  • البيتاكاروتين : ينتمي الى عائلة الكاروتينويدات ويتمتع بقدرة على التحول الى فيتامين أ وهو في هذه الحالة يتمتع بالنشاط البيولوجي نفسه الذي يتمتع به الفيتامين أ ، لكنه يتميز بفعالية اكبر في مجال محاربة الشيخوخة ، لقدرته على حماية خلايا البشرة من الجذيرات الحرة التي تنتجها الاشعة فوق البنفسجية ، نجده في كل الخضار والفاكهة ذات اللون الأصفر او البرتقالي او ذات الأوراق الخضراء الداكنة. وأفضل مصادره المشمش المجفف والجزر .
  • الفيتامين إي التوكوفيرول : هو افضل فيتامين مضاد للشيخوخة ويتمتع بفعالية كبيرة في مجال محاربة الجذيرات الحرة ، نجده بشكل مركز في زيت بذور القمح وزيوت البلح والذرة والعوجا .
  • الفيتامين سي حمض الاسكوربيك : ينشط انتاج الكولاجين ويحسن دورة البشرة الدموية مما يضفي اشراقا على البشرة ويخفف من بقعها البنية ، نجده في الفاكهة الحامضة الليمون الهندي ، البرتقال ، الحامض ، المشمش ، الفريز ، التوت البري والفاكهة الاستوائية كيوي ، مانغا ، وكذلك في الملفوف والبندورة والبطاطا الجديدة والفليفلة والأعشاب المعطرة والبقدونس .
  • الفيتامين ف : هو ليس فيتامين بالمعنى الحقيقي للكلمة ، لكنه نوعان من الحوامض الدهنية الاساسية الحيوية للجسم ، فالاشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين ف تكون بشرتهم جافة وعرضة للاكزيما ، تلتئم ندباتها وجروحها بصعوبة ولا تتجدد بشكل جيد ، نجد هذا الفيتامين في الاسماك الدهنية سلمون ، رنجة والزيوت النباتية .
  • الفيتامين بي 3 : يحمي البشرة من الضوء ويشارك في تحويل الدهون والنشويات والبروتينات ، يؤدي النقص فيه الى جفاف البشرة واحمرارها ونجده في الكبد والدجاج والفليفلة والحليب والتونا والحبش والسلمون ، كما نجده بنسب اقل في اللحوم والاسماك والفطر ، الفيتامين بي 5 حمض البانتوتينيكيؤثر على نمو ومقاومة البشرة والشعر ، والنقص في هذا الفيتامين نادر جدا اذ نجده في معظم الاطعمة ، اما في حال وجود نقص فيه فيترجم بتأخير في التئام الندبات والجروح واحساس بالحروق ، نجده في البيض واللحوم والخضار .
  • الفيتامين بي 6 البيروكسيدين : يعمل هذا الفيتامين على تنظيم الافرازات الدهنية ويؤدي النقص فيه الى تحول البشرة الى دهنية مع ظهور للاكزيما عليها ، نجده في الكبد ، اللحوم والدجاج وكذلك في طحين القمح الكامل والحليب والفاكهة المجففة والافوكادو .
  • الفيتامين بي 9 البيوتين : يتدخل هذا الفيتامين في انتاج الطاقة الضرورية لحياة الخلايا ، يؤدي النقص فيه الى تساقط شعر الرأس والحواجب والرموش ، والتسبب بالتهاب البشرة حول المخارج الطبيعية والاظافر ، يحول بياض البيض النيئ دون استيعابه ويسبب نقصا فيه ، نجده في خميرة البيرة والملفوف والفطر والدجاج والبيض والفاصوليا والبازيللا المجففة .
  • الفيتامين بي 9 حمض الفوليك : يساهم هذا الفيتامين في تكاثر الخلايا الدموية والدماغية والجلدية ، اما النقص فيه فشائع جدا بين الاشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من الخضار الطازجة والنيئة ، تؤدي عدم الكفاية في هذا الفيتامين الى ظهور العديد من المشاكل الجدية ، ويساهم الطهي في تدمير هذا الفيتامين بشكل جزئي او شامل وذلك باختلاف الاطعمة ، نجده في الخبز والملفوف النيئ والهليون والسبانخ والفاصوليا الخضراء المطهوة بسرعة وحليب البقر ، ونجده ايضا في اللحوم والبيض والكبد .
  • الفيتامين بي 12 الكوبالامين : يتميز هذا الفيتامين بكونه ضروريا لتكوين الخلايا الحمراء ولوظائف النظام العصبي والدفاعات المناعية ، يظهر النقص فيه بشكل خاص لدى النباتيين واولادهم ولدى الاشخاص الذين يخضعون لحميات غذائية غنية بالالياف ، اما الاضطرابات التي تنتج عنه فالتهاب في اللسان ، تلون غير طبيعي في البشرة ، تساقط في الشعر وظهور الشعر الابيض ، نجده في كل المنتجات الغذائية ذات المصدر الحيواني وخاصة في كبد البقر ، بالاضافة الى الدجاج والاسماك والبيض ولحم العجل والضأن وحليب البقر والاجبان .

Tags: توازن, حالة, الاطعمة, الغذائية, الصحي


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: