v.jpg

فيتامين ب

يعتبر فيتامين ب أو الريبوفلافين ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء و إنتاج الأجسام المضادة و التنفس الخلوي و النمو , و هو يخفف من إجهاد العين و له أهمية في الوقاية من تكون الماء الأبيض في العين

 

.

 

فيتامين ب يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و الدهون و البروتينات , و بمساعدة فيتامين أ فإنه يحافظ على الأغشية المخاطية في القناة الهضمية بحالة سليمة , و الريبوفلافين يسهل استهلاك الأنسجة للأوكسجين في الجلد و الأظافر و الشعر و يمنع الإصابة بقشرة فروة الرأس و يساعد على إمتصاص الحديد و فيتامين ب 6 في الأمعاء .

الريبوفلافين له أهمية كبيرة أثناء الحمل لأن نقصه يمكن أن يلحق الضرر بالجنين النامي في الرحم حتى و إن لم تظهر علامات نقص الفيتامين على الأم الحامل .

نـقـص الفـيـتامين :

أعراض نقص فيتامين ب تشمل تشققات و تقرح زاويتى الفم و اضطرابات بالعينين و إلتهابات بالفم و اللسان و أضرار بالجلد , و قد توجد أعراض تشمل الإلتهاب الجلدي و الدوار و سقوط الشعر و فرط الحساسية للضوء و سوء الهضم .

الـمـصادر :

توجد مستويات مرتفعة من فيتامين ب  في المنتجات الغذائية التالية :
اللبن و الجبن و بياض البيض و السمك و البقول و اللحم و الدواجن و السبانخ و الحبوب الكاملة و الزبادي ، و توجد مصادر أخرى مثل الأسباراجس و الأفوكادو و البروكلي و الكرنب و المشمش و عش الغراب و العسل الأسود و المكسرات .

أما الأعشاب التي تحتوي على فيتامين ب  تشمل الفصفصه و البابونج و بذور الشمر و الحلبه و الجنسنج و المقدونس و النعناع و المرمريه .

يحتاج الجسم إلى 1,3 مليجرام يوميا للرجل و 1,1 مليجرام يوميا للمرأة من فيتامين ب .

و فائدة فيتامين ب على البشرة ، أصبحت أنعم ، وأقل جفافا ، واقل هشاشة ، كما قللت من الخطوط الرفيعة . بالإضافة إلى احتمالات إيجابية على تأثيرها في مكافحة السرطان .

ملا حظات :

من العوامل التي تزيد من إحتياج الجسم لفيتامين ب الريبوفلافين تشمل تناول حبوب منع الحمل و التمارين الرياضية الشاقة .

يتلف فيتامين ب 2 بسهولة بتأثير الضوء و المضادات الحيوية و الكحول .

Tags: الماء, التنفس, الوقاية


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: