f79.jpg

فيتامين

الفيتامين  بالإنجليزية : Vitamin  وجمعها الحيمينات هي مغذيات عضوية مطلوبة بكميات صغيرة من أجل العديد من الوظائف الكيميائية الحيوية وهي عادة لا تصنع داخل الجسم ولذلك فلابد من تناولها في الغذاء . وتصنّف الفيتامينات على أساس قابليتها للذوبان في الماء أو الدهن حيث توجد فيتامينات قابلة للذوبان في الماء  فيتامينات ب المركب B complex وج C  وفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون  فيتامينات أ A ود D وهـ E وك K.

وتصنف الفيتامينات القابلة للذوبان إما للذوبان في الماء أو الدهون . في البر هناك 13 نوعا من الفيتامينات : 4 التي تذوب في الدهون  أ، د، ه وك  و 9 للذوبان في الماء  8 فيتامينات ب وفيتامين ج . الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بسهولة حل في الماء ، وبصفة عامة ، وتفرز بسهولة من الجسم ، لدرجة ان إنتاج البولي هو مؤشر قوي للاستهلاك فيتامين لأنها لا يتم تخزينها بسهولة ، المتحصل اليومي الثابت هو المهم.

ويتم تخليق أنواع كثيرة من الفيتامينات للذوبان في الماء عن طريق البكتيريا. الفيتامينات  التي تذوب في الدهون يتم امتصاصها من خلال الأمعاء وذلك بمساعدة من الدهون  الدهون . لأنهم أكثر عرضة لتتراكم في الجسم  ، فمن المرجح أن يؤدي إلى فرط الفيتامين من الفيتامينات هي للذوبان في الماء . التي تذوب في الدهون فيتامين التنظيم له أهمية خاصة في التليف الكيسي.

Tags: الدهون, الماء, الدهن, المركب


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: