b_36.jpg

Vitamin B

فيتامين ب Vit B ( فيتامين الطاقة )
أهميته

لهذا الفيتامين ثلاثة أشكال أو صور تحمل نفس النشاط الحيوي وتوجد جميعها في الغذاء بصورتها الطبيعية . ويساعد هذا الفيتامين على انطلاق الطاقة كما يساعد على تصنيع المضادات الحيوية ومادة الهيموجلوبين والهرمونات .

مصادره
يوجد هذا الفيتامين في القمح والسلمون والأرز الملون والموز والبيض أما الخضروات فإنها تحتوي على كميات قليلة منه ولكن إذا أخذت بكمية كبيرة فإنها تعطي الجرعة الكافية .
الجرعة
الجرعة اليومية المطلوبة لحواء 1.6 ملجرام وتزيد إلى 2 ملجرام للحوامل المرضعات ويمكن لحواء الحصول عليها من الأغذية الطبيعية ويكفي القول بأن البيضة الواحدة تحتوي على 0.6 ملجرام , 100 جرام من كبد البقر 0.8 ملجرام , لحم الدجاج 100 جرام يحتوي علي 0.5 ملجرام , وشريحة خبز أسمر ربع رغيف 0.5 ملجرام , البرتقالة المتوسطة 0.12 ملجرام , والتفاحة المتوسطة 0.7 ملجرام .
نقصه
قد يحدث فى البيرودوكسين ( فيتامين ب6 ) فى حالات الحمل وحالات المعاناة من متاعب فى الكلية كما قد يحدث هذا النقص أيضاً فى حالات استخدام أقراص منع الحمل أو الكورتيزون أو بعض المضادات الحيوية لذلك يجب أن يؤخذ فى الاعتبار مضاعفة الجرعة اليومية من فيتامين ب6 عند التعرض للحالات السابقة
زيادته
زيادة جرعة البيرودوكسين تسبب إنزال كميات كبيرة من الأوكسالات في البول مما قد يؤدي إلى ظهور حصيات في الكلية . وينصح باعتبار اللحوم والطيور والأسماك المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين كما تعتبر الحبوب الكاملة مصادر جيدة ولكن يفقد معظم الفيتامين أثناء طحن الحبوب ومن مصادره أيضاً اللبن ومنتجاته والعسل الأسود والخميرة .

Tags: الطاقة, فيتامين


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: