b_35.jpg

Vitamin B 12

فيتامين (ب12) Vit. B 12 ( فيتامين الأعصاب )
أهميته

ينفرد فيتامين ب12 بخواص فريدة عن بقية أفراد فيتامين (ب) المركب فلديه تركيبه الخاص الأثر تعقيدا عن الأفراد الأخرى كما أن الفيتامين الوحيد الذي يحتوي على عنصر الكوبالت وتقوم البكتريا بتصنيع هذا الفيتامين إلا بمساعدة مادة تفرزها المعدة تسمى العامل الداخلي الذي يتحد مع الفيتامين الموجود فى الطعام والمنطلق من عملية الهضم ويسيران معا إلى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة حيث يحدث الامتصاص بمساعدة الكالسيوم وبدون العامل الداخلي لا يستفيد الجسم من فيتامين ب12 مهما كانت الكمية الموجودة بالطعام وبالتالي قد تعاني حواء من أعراض نقص هذا الفيتامين على الرغم من وجوده بكمية كبيرة في الطعام .

مصادره
وينفرد هذا الفيتامين عن غيره من عناصر الفيتامين ب المركب بوجوده فقط في الأطعمة ذات الأصل الحيواني وفي نوعين أو ثلاثة فقط من الأطعمة النباتية ومن هنا ندرك أهمية الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مواد نباتية وحيوانية معا .
الجرعة اليومية
الجرعة اليومية المطلوبة من فيتامين (ب12) هي 2 ميكراجرام في اليوم لحواء البالغة أما المرضع أو الحامل فإنها تحتاج إلي 2.2 ميكرجرام فى اليوم وتستطيع حواء بسهولة الحصول على تلك الكميات من الأطعمة 70.4 ملجرام , 100 جرام من كبد الدجاج يحتوي علي 19 ملجرام , 100 جرام من لحم الضأن يحتوي على 2.2 ملجرام وكوب اللبن بدون دسم يحتوي على 0.9 وملجرام .
نقصه
يسبب نقصه فقر الدم واضطرابات الجهاز العصبي وانحطاط قوى الجسم وتليف الكبد . ويحدث هذا النقص عند الأشخاص الذين لا يتناولون الطعام المتوازن لمدة طويلة وعلى هذا فالنقص فى فيتامين (ب12) ليس شائعا وحواء التي تتناول طعاما متوازنا يون لديها مخزون في الكبد من هذا الفيتامين الهام ويحدث النقص فقط عند النباتيين الذين لا يتناولون طعاما من أصل حيواني ولا يتناولون الألبان والبيض.

Tags: فيتامين


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: