b_38.jpg

Vitamin E

فيتامين هـ Vitamin  ( E ) Anti – Sterility Vitamin  (الفيتامين المضاد للعقم)
أهميته

ربما لا يوجد فيتامين آخر استرعي الانتباه ولفت الأنظار مثل هذا الفيتامين فقد قيل أن هذا الفيتامين يحسن الصحة العامة والأداء الجسمي ويحسن كذلك الأداء الجنسي ويخفض من نسبة الدهون في الدم ويساعد على مرور أعراض فترة اليأس عند النساء مروراً سليماً دون إجهاد .

يقوم فيتامين (هـ) بوظيفة العامل المضاد للأكسدة خلايا وأنسجة الجسم فهو يمنع اتحاد مواد الجسم بالأكسجين وبالتالي فهو يمنع عملية الأكسدة غير المرغوب فيها ويتم هذا العمل عن طريق اتحاد فيتامين (هـ) بالأكسجين نفسه وبهذه الطريقة تتم حماية المواد الحساسة للأكسجين مثل الدهنيات العديدة غير المشبعة من التهدم. ويقوم فيتامين (هـ) بدور العامل المضاد للأكسدة في الغذاء على الحفاظ على الزيوت النباتية ويمنعها من التأكسد وهو يحافظ على فيتامين (أ) من التأكسد فى المصادر الغذائية .
مصادره
تعتبر الحبوب الكاملة والزيوت مصدرا هاماً لهذا الفيتامين وبصفة عامة يمكن القول بأن ذات الأحماض الدهنية العديدة والغير مشبعة من أغنى المصادر تحتاج حواء فى الأحوال العادية إلى حوالي 8 ملجرام أي ما يعادل 12 وحدة دولية يومياً ويمكنها الحصول على احتياجاتها من الغذاء وطبقا للنظام الغذائي المناسب لها فالجدول التالي يوضح مقدار كمية فيتامين (هـ) الموجودة فى بعض الأطعمة .

كمية فيتامين هـ بالمللجرام مقدار الغذاء الغذاء
23.4 كوب واحد الحبوب الكاملة
24.6 ملعقة واحدة زيت حبة القمح
8.2 ملعقة واحدة زيت زهرة عباد الشمس
5.0 ثمرة متوسطة التفاح
9.0 نصف كوب الفول الجاف
9.0 ثمرة واحدة متوسطة الكمثرى
3.0 صابع واحد متوسط الموز
2.0 ثمرة متوسطة البرتقال

Tags: فيتامين


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: