k1.jpg

يسمى فيتامين الجلطه الدمويه المضاد للنزف ، هذا الفيتامين يحث الكبد على افراز الماده الضروريه لتخثر الدم  وهو يعيق النزف ويكافح التسوس في الأسنان .

فيتامين ك

 

الطبيعيه :

السبانخ ، القرنبيط ، الملفوف ، البطاطا ، البندوره ، ورق الجزر ، الفريز ، القريص ، جنين البرسيم والشعير ، زيت الصويا ، وخصوصا  في الأوراق الخضراء ونادرا  في الثمار .

مصادره الحيوانيه :

الكبد ، لحم السمك المقدد .

أعراض نقصانه :

النزيف ، انخفاض نسبة البروثرومبين في الدم ، أمراض الكبد والمراره.

الحالات التي يعطى فيها :

نزيف دموي ، أضرار في خلايا الكبد ، نزيف الشبكه داخل العين ، ضغط الدم المرتفع ، الرعاف دم يخرج من الأنف ، تليف الكبد أو تشمعه ، السعال الديكي ، النزيف في عمليات خلع الأسنان.

الإستعمالات : نزف أَو نزف مهدد بسبب نقص البروترمبين في الدم الحاد ، ومثال على ذلك :  منع تخثر شفهي مفرط , نقص فيتامين ك لمنع ومعالجة المرضِ النازف للمولود الجديد .

العوارض الجانبية : الأعراض الشائعة : الألم وإحمرار مكان الحقن .

الأعراض النادرة : ردود الأفعال الحساسة التي تَتضمن التآقي خصوصا حقن وريدي سريع ، فقر دم الإنحلالي ، يرقان , فرط البيليروبين في الدم خصوصا في المواليد الجدد .

الجرعات : عكس تأثيرِ المضاد للتخثر : الحقن البطيئ / فموي ٠،٠٥-١٠ ملغم ، إعتِماد على آي إن آر وحضور القاصرِ أَو النزف الرئيسيِ يريانِ أيضا وارفارين ، لمنع المرضِ النازف للمولود الجديد : آي إم ، 1 مغ في يومِ بعد الولادة ٠،٥ ملغم في الأطفالِ مع وزن عند الولادة .

 

 

Tags: فيتامين, الأسنان


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: