f124.jpg

فيتامين 6

 

فيتامين 6 يتكون من ثلاث مشتقات للبيريدين شبيهة ببعضها وهي بيريدوكسين وبيريدوكسال وبيريدوكسامين ومركبات الفوسفات الخاصة بهم. هذا الفيتامين يتوفر في الكبد وثمار الأفوكادو والماكريل واللحوم الحمراء والبيض والموز والخضراوات

 

 

أهيمة فيتامين 6 الحيوية :

البيريدوكسين النشط هو بيريدوكسال فوسفات وهو مهم لأيض الأحماض الأمينية عمليات نزع الكربوكسيل وتحليل الجليكوجين لأنه يعمل كمساعد إنزيم للفوسفوريليز وبذلك يساعد على تحليل الجليكوجين في العضلات وإنزيم الفوسفوريليز في العضلات يمثل 70-80% من فيتامين 6 في الجسم . هذا الفيتامين فريد من نوعه في أنه يسبب في كلا من حالات النقص والزيادة اختلال في الأعصاب الطرفية .

آثار فيتامين 6 الجانبية :

نقص هذا الفيتامين فقط نادر ويحدث غالبا نتيجة نقص عام في فيتامينات بي المركبة . قد يحدث هذا النقص عند مدمني الخمور حيث يتم هضم الإيثانول الكحول الإيثيلي الموجود في الخمور إلى الأسيتالدهيد الذي يساعد على تحليل الفيتامين وقد يحدث النقص أيضاً في حالات الرضاعة والعلاج باستخدام عقار أيزونيازيد المضاد للسل الذي يكون مركب هيدرازون مع البيريدوكسال .

زيادة فيتامين 6 تؤدي إلى خلل عصبي حسي كالآلام المحرقة وعدم القدرة على تنسيق الحركات العضلية الإرادية والشلل والخدار.

يعتبر فيتامين 6 ضروريا لإنتاج مادة السيروتونين والدوبامين هما من النواقل العصبية في المخ، ونقص هذه الناقلات ثبت أن له علاقة بالاكتئاب والأعراض النفسية والجسمانية لاضطراب ما قبل الدورة .

ويعتبر من المكملات الغذائية المفيدة جدا في لتخفيف أعراض الاكتئاب والإجهاد والرغبة في النوم في السيدات التي يستخدمن حبوب منع الحمل .

Tags: الكبد, الفيتامين, مشتقات


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: