f87.jpg

فيتامين B12

الكوبالامين هو فيتامين B12 وهو من أصل حيواني مثل الكبد واللحوم الحمراء والدواجن .وتبلغ الكمية المطلوبة منه يوميا حوالي 5 ميكروجرامات ويخزن بكميات كبيرة في الكبد  حوالي 5 ميلليجرام  وبالتالي فنقص هذا الفيتامين ينتج عادة عن الفشل في امتصاصه وليس لنقصه في الغذاء

أهميته الحيوية :
فيتامين B12 ضروري لتصنيع الDNA  الحمض النووي  حيث يستخدم في تكوين ثايميدين ثلاثي الفوسفات hymidine triphosphate وهو من وحدات بناء الDNA.

ولهذا فالفيتامين مهم لإنضاج الكرات الدموية الحمراء وهو أيضا مطلوب لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية وإضافة الميثيل إلى الهوموسيستين remethylation of homocysteine لتحويله إلى الميثيونين methionine. خلايا الغدد المعدية gastric glands يفرز جليكوبروتين  بروتين مضاف إليه كربوهيدرات  يسمى العامل الداخلي intrinsic factor يرتبط بالفيتامين ليحميه من أن يهضم ويتم امتصاصه في نهاية اللفائفي بمساعدة إنزيم التربسين trypsin.

الآثار الجانبية :
وينتج نقص الفيتامين من الامتصاص الضعيف له  مثل حالات فشل إخراج فيتامين B12 من البروتين ومرض ضعف البنكرياس pancreatic deficiency disease ونقص العامل الداخلي في الأنيميا الخبيثة pernicious anemia  أو الاستخدام الضعيف  مثل النقص الخلقي في الإنزيمات واستخدام أكسيد النيتروز أو الغاز المضحك ونقص إنزيم ترانسكوبالامين 2 transcobalamin II المسئول عن نقل الفيتامين في البلازما .

كرات الدم الحمراء العملاقة :
يؤدي النقص إلى أنيميا كرات الدم الحمراء العملاقة نظرا لفشل إنضاج الكرات الحمراء وارتفاع مستوى الهوموسيستين في البول  مما يؤدي إلى هشاشة العظام ووجود عدسة العين في موقع غير طبيعي ectopia lentis وشحوب الجلد وتجلط الدم thromboembolic events  وأعراض عصبية مثل الميالين myelin غير الطبيعي ونقل عصبي ضعيف والجنون dementia.

Tags: الكبد, الفيتامين


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: