f85.jpg

فيتامينd

فيتامين d ، هو منظّم الجسم الأساسي لتوازن الكالسيوم. يساعد على تزويد العظم بالمعادن وتطوير الهيكل العظمي. يعتبر مؤشر هورموني ، وليس له ذاته أي نشاط هورموني ،  مع أنه من المكن أن يتم تحويله إلى جزيئة ذات نشاط هورموني

و يساعد فيتامين d في:تشكيل خلايا الدم ، المناعة ، ويساعد تمييز الخلايا,الأمرالذي قد يقلل من أخطار السرطان.

أظهر فيتامين d قدرته على توفير الحماية من أمراض المناعة كالتهاب المفاصل المناعي ، تصلّب الأنسجة المتعدّد ، وسكّري الأطفال .يساعد فيتامين d الجسم على الحفاظ على مستويات الأنسولين الضرورية في الدم. توجد مستقبلات فيتامين d في البنكرياس ، حيث يتم إنتاج الأنسيولين. كبسولات البدائل قد تزيد من إفراز الأنسيولين في الأشخاص المصابين بالسكّري النوع 2.

فيتامين d يستعمل في الحالات التالية:
– مرض كرون
– التليف الكيسي
– ترقق العظام
– داء الكساح (osteomalacia).

إن المدى الذي يساهم به فيتامين d للمساعدة على تخفيض الكسور وخسارة العظم لدى المسنين ما زال غير مؤكدا ، على أية حال بعض الدراسات تشير إلى أنه مفيد في هذه الحالات.أبحاث متقدمة تشير إلى إمكانية استعمال فيتامين d أيضا للمساعدة في الكآبة الموسمية ، الطرش القوقعي الثنائي ، مقاومة زيادة النوبات ، وتساعد بتصلب الأنسجة المتعدّد ومتلازمة الجيب المريضة.

نقص فيتامين d :
نقص فيتامين d في البالغين قد يسبب ،الكساح و هو ترقق العظام (Osteomalacia). هذه الحالة تعالج عادة بمعوِّضات الكالسيوم وفيتامين d . إن ترقق العظام يجب أن يشخص ويعالج من قبل طبيب مختص. قد تحدث تشكيلات عظمية شاذّة في أولئك المصابين بنقص فيتامين d . يكون النقص أكثر شيوعا في الشتاء حيث الحصول على نور الشمس صعب. حالات نقص فيتامين d شائعة أيضا في المناطق الملوّثة جدا ، حيث يمكن أن تُحجب الأشعة فوق البنفسجية.

النباتيون الصارمون ، مدمنو الخمور ، أولئك المصابون بأمراض الكبد أو الكلية ، والأشخاص ذو البشرة السمراء ، معرضون أكثر لنقص فيتامين d . المصابون بأمراض الكبد أو الكلية ينتجون فيتامين d لكن لا ينشطونه.الأفرادالذين يعانون من سوء الامتصاص المعوي عموما لديهم نقص فيتامين  d . أولئك الذين تكون وظيفة البنكرياس عندهم غير كافية ، مثل حالات التليف الكيسي أو التهاب البنكرياس ، أو مصابون بفرط الدرقية ، في أغلب الأحيان لديهم نقص فيتامين d .

الجرعة الموصى بها :فيتامين d الذي يكون على شكل مكملات  كبسولات  يمكن الحصول عليه كفيتامين d 2  ergocalciferol  أو كفيتامين d 3  cholecalciferol . تحتوي الكبسولات متعددة الفيتامين  Multivitamins  في العادة على جرعة فيتامين d  الموصى بها عموما 200-400 آي يو  وحدة دولية ، أو 5-10 ميكروغرام  ، كل يوم. 400 آي يو توجد في حبوب فيتامينات ما قبل وبعد الولادة .المسنون والمصابون بمتلازمات سوء الامتصاص ، والفشل الكبدي ، ومتلازمة الالتهاب الكلوي ، يأخذون مكملات تحوي على 50,000 آي يو، أو 1,250 ميكروجرام ، إسبوعيا لفترة ثمانية أسبابيع.هذه العلاجات يجب أن ترتّب تحت إشراف الطبيب.

Tags: نشاط


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: