f95.jpg

مصادر فيتامين a

فيتامين a هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون و التي تلعب دورا مهما في الرؤية ، نمو العظم ، الإنجاب ، الإنقسام الخلوي ، والتفاضل الخلوي و الذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ ، أو عضلة ، أو الرئتين ، الخ .

يساعد فيتامين a على تنظيم نظام المناعة ، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات و ذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا و الفيروسات الضارة . فيتامين a أضا تساعد الخلايا اللمفية , و هي نوع من خلايا الدم البيضاء ، على محاربة الإلتهابات بكفاءة أفضل .

يهييء فيتامين a البطانات السطحية الصحية للعيون و أنظمة التنفس والتبول، والمناطق المعوية ، عندما تحطم هذه البطانات، يصبح دخول البكتيريا للجسم والتسبب بالعدوى أسهل . يساعد فيتامين a على الحفاظ على سلامة الجلد  و الأغشية المخاطية ، و التي تعمل أضا كمانع للبكتيريا والفيروسات .

الريتينول هو الشكل الأنشط ، أَو الأكثر إستعمالا ، من أشكال فيتامين a ، ويوجد في الطعام الحيواني مثل الكبد والحليب الكامل . الريتينول يدعى أضا فيتامين a المشكل و ذلك لكونه يمكن أن يحول إلى حمض ريتينال أو ريتينويك ، و هي أشكل مختلفة نشيطة لعائلة فيتامين a .

بروفايتمين a الكاروتيني  يتسبب بتلون الصبغات على نحو غامق و توجد في الأطعمة النباتية ، و هو يمكن أن يتحول إلى فيتامين a . في الولايات المتحدة ، 26% و34% من فيتامين a المستهلك من قبل الرجال والنساء ، على التوالي ، مصدرها هو بروفايتمين أ الكاروتيني .
الكاروتينات الشائعة في الغذاء هي كاروتين بيتا ، كاروتين ألفا ، لوتين  ، زياكسنثين ، لايكوبين ، وكرايبتوكسانثين .

من الـ563 نوع من الكاروتين التي تم تميزها ، أقل من 10% تنتج لفيتامين a . من بينها ، كاروتين بيتا و التي تحول بكفاءة عالية جدا إلى الريتينول . كاروتين ألفا وكرايبتوكسانثين بيتا يحولان أضا إلى فيتامين a ، لكن بنصف كفاءة كاروتين بيتا . كاروتينات اللايكوبين , لوتين ، وزياكسنثين ليس لها نشاط فيتامين a ، إلا أن لها فائد صحية أخرى . و من الضروري إستهلاك الثمار والخضار الغنية بالكاروتينات لما لها من منافع للجسم .

البعض الكاروتينات بالأضافة إلى عملها كمصدر لفيتامين a ، ثبت أنها تعمل كمانعات تأكسد في التجارب المخبرية ، هذا الدور لم يظهر داخل الجسم البشري . تحمي مانعات التأكسد الخلايا من الجذور الحرة ، و التي تتلف عبارة نواتج عرضية لعملية أض الأوكسجين و التي قد تساهم في بعض الأمراض المزمنة.

مصادر فيتامين a :

الريتينول يوجد في الطعام الحيواني مثل البيض الكامل ، الحليب ، والكبد . الحليب الخالي من الدهن والحليب المجفف يجب أن يزود بفيتامين أ لإستبدال الكمية التي فقدت بعملية إزالة الدهن .

الأطعمة المدعمة مثل حبوب الفطور المدعمة تزود فيتامينa .

البروفايتمين a الكاروتيني أيضا متوفر في الثمارِ والخضار ذات الألوان الداكنة .

حسب الإحصائيات الرسمية ، فإن الأغذية الرئيسية لتوفير الريتينول في المجتمع الأمريكي هو الحليب ، الزبدة النباتية ، البيض ، كبد البقر و الحبوب الجاهزة للأكل المدعمة ، بينما الأغذية المساهمة في توفير البروفايتمين a الكاروتيني هي الجزر, الشمام ، بطاطا البطاطا الحلوة، والسبانخ .

المصادر الحيوانية لفيتامين a يتم إمتصاصها بسهولة ويستعملها الجسم بكفاءة عالية جدا . بينما مصادر النبات لفيتامين a  تتمتع بنفس قدرة الفيتامينات الحيوانية على الإمتصاص

Tags: عضلة, العظم, الرئتين


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: