f78.jpg

نقص فيتامين b

إن أعراض نقص فيتامين b كثيرة ، منها تغيرات في العينين مثل زيادة الحساسية للضوء، والدمع وحرق وحكة واجهاد العين ونقص في حدة الإبصار .

ومن الأعراض أيضا تشقق الشفتين وهي عبارة عن إصابات صغيرة في الفم وانشقاق في جانب الفم ، كذلك تقرح وحرقان الشفتين مع التهاب اللسان واحمرار لونه وعدم الشعور بالراحة عند الأكل والبلع ، كما يمكن حدوث تقشر للجلد وبالأخص حول الأنف وحواجب العينين والذقن والخدود وشحمة الأذن وبداية شعر الرأس، بالإضافة لالتهاب الجلد .

ويحدث تغيرات سلوكية كثيرة تشمل الاكتئاب والمزاج المتقلب والعصبية والقلق.

وللوقاية من أعراض نقص هذا الفيتامين يجب تناول الكميات القياسية اليومية وهي 1,7 ملليجرام من فيتامين b كل يوم لكل من الرجال والسيدات، 2 ملليجرام للسيدات الحوامل والمرضعات .

أن كثيرا من الناس لديهم نقص لهذا الفيتامين نتيجة لتناول المضادات الحيوية أو حبوب منع الحمل أو أي أدوية أخرى . أو نتيجة لتعاطي المشروبات الكحولية ، فكل هذه المواد تستنزف وتجرد الجسم من  فيتامين b .

يوجد فيتامين ب في شكله الطبيعي في الكثير من الأطعمة مثل البيض واللحوم ولحم الطيور والسمك والكبد والكلاوي والزبادي والجبن والفول والسبانخ والكمثرى والعنب والبروكلي والهليون والكرنب والفول السوداني والرقائق المصنوعة من دقيق الحبوب.

ويجب ملاحظة أن طهي اللحم يفقده حوالي 25% من محتواه من الفيتامينات ، وكذلك إضافة بيكربونات الصوديوم أثناء الطهي للاحتفاظ باللون الأخضر للخضروات تفسد فيتامين ب .

Tags: الأكل, الفم, التهاب


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: