f122.jpg

فيتامين ب

مزيج من فيتامينات تذوب في الماء تعرف فيتامين مركب ب ، ويشمل 12 فيتاميناً من أهمها   فيتامين ب 1 ، ب 2 ، ب 6 ، ب 12  .مصدر فيتامين ب :يكثر في الخميرة وبذرة الحبوب كالأرز وفي دقيق القمح بأكمله  ليس الدقيق الأبيض  وتوجد أيضا بكميات متفاوتة في بعض الفواكه والخضر واللحوم ، ويحتوي الحليب على كمية قليلة منه.

ومن أهم أعضاء  مركب ب  فيتامين ب1 ، أو الثيامين .نقص الفيتامين ب 1 يسبب :مرض البري بري وهو ينتشر في الجهات التي تعتمد على الأرز بعد تبييضه ، كما هو الحال في شرق آسيا  ،أعراض نقص الفيتامين ب 1 :التهاب في الأعصاب يؤدي إلى شلل العضلات، فقدان الحساسية  هبوط القلب ،  فقدان الشهية ،  خلل في وظائف الجهاز الهضمي والحاجة اليومية له لا تتجاوز 1-2 مغم. والكميات الزائدة تسبب تسمما.

الفيتامين ب2 ، أو الريبوفلافين :ويدخل في تركيب الإنظيمات التي تساعد الأكسدة في الخلايا ، أهم أعراض نقص الفيتامين ب 2 :إصابات الجلد وخصوصا عند تلاقي الشفتين ، واحتقان بياض العين والقرنية ، وزيادة إفراز الدموع وعدم القدرة على مجابهة الضوء ، وحمض النيكوتينيك ، والنياسين وهو عامل الوقاية من البلَّغْرة ب  ويوجد في الحليب واللحم والقمح ، والكبد والكلوة والخميرة والخبز ، نقصه يؤدي إلى مرض خلل الطعام ، أو البلغرة وهو جزء من الفيتامين ب2 ومسؤول عن صيانة وعمل الغشاء المخاطي.

والفيتامين ب12 ، أو السيانوكوبالامين :وقد تم فصل عدة أجزاء م فيتامين ب12 لا تنسجم مع بعضها ، والفيتامين أساسي لوظيفة نخاع العظم، في صناعة الخلايا الدموية ،  ويؤدي نقصه إلى فقر الدم الوبيل. وحمض الفوليك وهو مادة بلورية صلبة ، صفراء مضيئة ، تذوب في الماء وتوجد في الكبد والأوراق الخضراء للنباتات وفي الخميرة ، نقصه يؤدي الى الإصابة بفقر الدم وقلة الكريات البيضاء. وبندرة المحببات ويستعمل في علاج فقر الدم الوبيل وفقر الدم الغذائي ، وفقر الدم كبير الخلايا في الرضع والحوامل.

الفيتامين  ب6  أوالبيريدوكسين :وهو مسحوق بلوري أبيض يذوب في الماء ، يوجد في الخميرة ، والكبد والحبوب ،  والخضار والحليب ،نقصه في الغذاء يسبب أمراضا جلدية في الفئران ، وهو ضروري للتمثيل الغذائي للأحماض الأمينية. حمض البنتوتيتنك وحمض البارامينوبنزويك والبيوتين والكولين كلها من أعضاء مركب ب ، ولها وظائف في التمثيل الغذائي للإنسان ما زالت موضع بحث.

الفيتامين ب 3 أو النياسين :وهو عنصر غذائي و الكمية اليومية الموصى بها من النياسين هو 2-12 ملغ  يوم للأطفال ، 14 ملغ  يوم للنساء ، و 16 ملغ   يوم للرجال  ، و 18 ملغ   يوم للنساء الحوامل او المرضعات. و نقصه يسبب بِلاغْرَة و أعراضه :الأرق , الضعف العام , التهاب الجلد ، والإسهال ، والخرف ، و قد يؤدي للموت في الحالات الشديدة .

الفيتامين ب 5  أو حمض البانتوثينيك :نقصه يسبب التنميل , حب الشباب و هو غير شائع.

الفيتامين ب 9  حمض الفوليك :يستخدم لمعالجة فقرِ دم بسبب نقصِ حامضِ الفوليك ، منع نقصِ حامضِ الفوليك أثناء حملِ ، بذلك يَمْنعُ الخلل الإنبوبِ العصبيِ الجنينيِ . يوجد في الأوراق الخضراء ، والفطريات والخمائر والكبد والكلوة.

Tags: كمية, الحليب, فيتامين, الفواكه, القمح


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: