b30.jpg
  • الحلبة
  • الحلبة تفتح الشهية وتقوى الجسم :

ظهر حديثا من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفوسفور وهى تماثل فى ذلك زيت كبد الحوت , إذ تحوى كل مائة جرام منها 2891 جراما من المواد البروتينية , 736 جراما من المواد الدسمة و 4072 جراما من المواد النشوية .

فوائد الحلبة :
تحتوى الحلبة على الفوسفور ومادتى الكولين والتريكونيلين , وهما يقاربان فى تركيبهما حمض النيكوتينيك , وهو أحد أنواع فيتامين ( ب ) , وتحتوى بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون . والحلبة يمكن أن تؤكل مطبوخة للسمنة والتغذية , ويشرب مغليها فهو مفيد فى بعض الاضطرابات المعدية والصدرية , تعطى للفتيات النحفاء فى وقت البلوغ , إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فى أجسامهن , كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية .

كيفية تناولها :
يمكن تناولها كمشهية .. إذا أخذ منقوعها قبل تناول الطعام بنسبة 30 جراما فى لتر ماء , فهو يعمل على تقوية المعدة ويسهل الهضم ويحسنه .

فوائد زيت الحلبة :
وتشير الدراسات إلى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح الشهية للطعام , ولهذا فهو يعطى للمرضع التى تعانى من قلة إدرار الحليب , ولمن تعانى من ضعف الشهية أو النحافة .

  • النعناع :

يوضع النعناع الأخضر مع الشاى الأخضر والسكر البنى وقشر الرمان والزنجبيل ثم يطبخ فى الماء .
ويعد سبب التسمين فى الخلطة المذكورة هو السكر البنى وإذا استعملت هذه الخلطة بدون السكر البنى فإنه لن يكون هناك تسمين على الإطلاق .

  • التين الجاف :

تؤخذ حبتان فقط وتنقع فى حليب أو ماء دافئ حتى تكون طرية ويضاف لها ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ثم تشرب على الريق يوميا وتعتبر بمثابة الفطور ويستمر الشخص النحيف فى استعمال هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أربعين يوما . وكقاعدة عامة لا توجد موانع من استخدام الأعشاب الطبية كعامل مساعد فى زيادة الوزن وعلاج النحافة , لذا ينصح الدكتور حسن فكرى منصور بعدم تناول أى عشب إلا بعد معرفة تامة لمكوناته وجرعته ويفضل أن يكون تحت إشراف طبى كامل . ويقدم لنا الدكتور حسن فكرى عدة وصفات طبية مكونة من الأعشاب الطبية لعلاج النحافة .

  • الوصفة الأولى :

يحضر حب العزيز ويدق ثم ينقع فى الماء لمدة ليلة كاملة , ثم يهرس ويصفى ويضاف إليه السكر ثم يشرب لمدة أسبوعين .

  • الوصفة الثانية :

يوضع التين والينسون مع قليل من الماء فى إناء ويترك قليلا على نار هادئة ويداوم النحيف على الإفطار من هذا الخليط لمدة أربعين يوما .

  • الوصفة الثالثة :

يوضع 150 جراما من الحلبة فى كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم تستحق ناعما ويضاف إليها مثل وزنها من الدقيق الناعم ويضاف إليه اللبن البقرى حتى يتكون شراب ناضج ثم يضاف إليها عسل النحل ويحرك قليلا على النار ويشرب ساخنا . وهناك حقن زيادة الوزن مثل ” المينابولين – ديورابولين ” وهى عبارة عن هرمون بناء للأنسجة ويقوم بتحسين الحالة العامة للجسم .

لذا تستخدم هذه الحقن فى الحالات التى يقل فيها البناء الجسمى ويزداد فيها معدل الهدم بالجسم .. مثل الأعراض المزمنة وذلك بالإضافة إلى استخدامها فى عملية فتح الشهية للطعام , فعندما تعطى مع نظام غذائى عالى السعرات الحرارية تزيد من القدرة البنائية للجسم فيزداد الوزن ويتخلص الجسم من النحافة . وتعد الجرعة اللازمة من هذه الحقن ” حقنة كل أسبوع أو ثلاثة أسابيع ” حسب نوع الحقنة وحسب تشخيص الحالة ويجب ألا يتم إعطاء هذه الحقنة إلا تحت إشراف طبى كامل .

Tags: الدسمة


تغذية –


محاولة زيادة الوزن

اقرأ ايضا: