b28.jpg

مشكلات النحفاء وطرق علاجها

  • الوجه شاحب والجلد فاقد لنضارته :

يرجع شحوب الوجه , وفقد الجلد لنضارته وبريقه إلى سوء التغذية عند النحفاء ونقص الغذاء لفيتامين ” ب ” المركب وفيتامين ” أ ” وكذلك نقص عنصر الحديد وهذه العناصر ضرورية لسلامة وصحة الجلد

ولعلاج هذه المشكلة يتم تناول الأغذية الغنية بفيتامين ” ب ” المركب المتوافر فى الخميرة والكبدة والكلاوى والعدس والفواكه والخضروات الطازجة والبليلة .
وكذلك يتم العلاج بتناول فيتامين ” أ ” من خلال زيت كبد السمك والطماطم والبطاطس والجرجير والملوخية السبانخ والبقدونس . ولا ننس أن عنصر الحديد من المعادن المهمة فى إعطاء الوجه لونه الأحمر الوردى .. فيجب عدم إغفال تناول الأغذية الغنية به مثل : العسل الأسود والكبدة والقوانص والقلوب والكلاوى واللحوم والتمر والمكسرات والخضروات الطازجة , ومن الممكن تناول هذه الفيتامينات على هيئة كبسولات تحتوى على فيتامين ” ب ” المركب والحديد وفيتامين ” أ ” .. وبذلك يعود للوجه بريقه ولمعانه ويصبح لونه أحمر ورديا ..

 

  • سقوط الشعر مع فقدانه لبريقه :

هذه المشكلة يشكومنها نسبة كبيرة من النحفاء .. وهناك عدة أسباب لدى النحفاء وراء مشكلة سقوط الشعر وهى :
المشكلات النفسية .. مما لا شك فيه أن حالات الاكتئاب والتوتر والقلق والأرق التى عادة تصاحب النحفاء تؤثر على حالة الشعر الصحية , وتسبب سقوطه .
العلاج : لابد من التخلص من القلق والتوتر , وطمأنة النحيف .. وقد يستلزم الأمر بعض المهدئات البسيطة .
سوء التغذية , ونقص بعض الفيتامينات والأملاح الضرورية لنمو وصحة الشعر , مثل فيتامين ” أ ” , ” ب ” المركب , والحديد , والزنك .
العلاج : تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات والأملاح السابقة .
زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية عند النحفاء يصاحبه فى بعض الأحيان سقوط الشعر .
العلاج : علاج هذه الزيادة الهرمونية باستخدام الأدوية أو الاشعات أو بالجراحة .
بعض الأمراض العضوية التى تسبب نحافة , تكون عادة مصحوبة بسقوط الشعر وضعف عام مثل مرض السكر وأمراض الكبد والكلى المزمنة .
العلاج : تقديم العلاج الفعال لهذه الأمراض . ومن هذا يتضح أنه من الممكن علاج مشكلة سقوط الشعر عند النحفاء بعد معرفة السبب وعلاجه .

  • الهالات السوداء تحت العينين .. شكوى متكررة :

عادة ما يأتى الهالات للنحفاء نتيجة لسوء التغذية , أو التعرض لإجهاد مستمر أو نتيجة لبعض المشكلات النفسية .. وبعلاج السبب تختفى هذه الهالات وهناك عدة وصفات تقلل هذه الهالات وتساعد فى التخلص منها مثل :

  1. كمادات ماء بارد ودافئ بالتناوب فى منطقة الهالات .
  2. عمل كمادات بقطع من الخيار أو البطاطس فوق العين والهالات .
  3. تدهن الهالات بخليط من نصف ملعقة زيت لوز مع ربع ملعقة عصير ليمون .
  4. كمادات بعصير النعناع الطازج .
  • الصداع … الدوخة … الدوران :

هذه الشكاوى المتكررة قد يكون سببها نفسيا , أو نتيجة لنقص فى مستوى الجلوكوز بالدم , نتيجة لقلة الطعام الذى يتناوله النحفاء .. ولذا لابد للتخلص من هذه الشكاوى بالابتعاد عن المشكلات النفسية مع تناول نظام غذائى غنى بالعناصر الغذائية المختلفة , نشويات , سكريات وبروتينات ودهون مع تناول فيتامين ” ب ” المركب والحديد . ويمكن متابعة الضغط مع الطبيب وقياس نسبة الهيموجلوبين بالدم فقد يكون هذا هو السبب فى هذه الشكاوى .

Tags: الجلد, نقص, الحديد, العناصر, المركب


تغذية –


محاولة زيادة الوزن

اقرأ ايضا: