a33.jpg

المعادن

المعادن هي عناصر غير عضوية توجد في كل الأشياء الحية وغير الحية وما أن يتم امتصاص المعدن في نبات أو حيوان حطي يصبح مقيدا في النبات العضوي أو جهاز الحيوان ولبعض المعادن مكونات حيوية للجهاز الإنساني وتكون المعادن من4الى 5% من الوزن الكمي للجسم . ورغم أن كميات قليلة نسبيا هي الأزمة إلا أنها ضرورية جدا لوظائف العقلية والجسدية .

والمصدر الوحيد للمعادن بالنسبة للجسم هو الطعام أذا يجب أن يوفر الغذاء أما يوميا للحفاظ على الصحة المثالية أو اللياقة البدنية والمعادن المطلوبة بكميات تزيد على 100 ملي جرام تسمي المعادن الكبيرة إما أذا كانت الكمية المطلوبة للجسم لأداء وظائفه طبيعية تقل عن 100 ملي جرام فتسمى المعادن القليلة أو المعان النادرة إما المعادن التي نحتاجها بكثرة نسبيا فهي الكالسيوم البوتاسيوم الصوديوم الفسفور والخ .

والمعادن تطلق شرارة الأنزيمات كما يفعل مفتاح المفارش في سيارة وقد يكون مفتاح المفارش جزء صغيرا جدا ولكن لا فائده للسيارة بدونه والمعادن والإنزيمات تعملان سويا للتحكم في استجابات عضلاتنا التنبيهات الكهربائية التي تنقلها الأعصاب بلا توقف    و نبضات قلوبنا التوازن الدقيق للسوائل في أجسامنا وأحداث أخرى معقدة يجب أن تحدث حتى تحفظ لنا حياتنا . نقص المعادن أكثر حدوثا من نقص الفيتامينات الأساسية موجودة في الطعام بنفس الكميات تقريبا في جميع أنحاء العالم , ولكن الحال ليس هكذا بالنسبة لمعادن لأن محتوي المواد الغذائية من المعان يتوقف على المعادن المتوفرة في التربة , لذا فقد تكون متوفرة في مكان وقليلة أو نادرة في مكان أخر .

وجسم الإنسان غير قار على تكسير وامتصاص المعادن بكفاءة وفي بعض المواد الغذائية توجد المعادن على شكل مركبات تعوق عملية الامتصاص وعلى سيل المثال , فالسبانخ غنية بالكالسيوم , ولكن ليس موجودا في شكل يمكن لجسم إن ينتفع منه ’ ولذلك يتم التخلص منه كمادة لا فائدة منها ومن كل المعادن التي نستهلكها جزء صغير في الحقيقة هو الذي يتم امتصاصه ومن العوامل الأخرى التي تعوق الامتصاص السن النوع الضغط القلق النشاط البدني النية كذلك الجينات الوراثية .

قد يحتاج البعض منكم لزيادة المعادن التي يتم تناولها يوميا وعلى وجه الخصوص السيدات الحوامل والذين يتناول أدوية معينة والذين يتناولون طعاما قليل السعرات الحرارية , وأيضا النباتيون . وهناك سبب ان تصدق أن كميات المعادن التي يتم الجسم بها بتعقل يمكن إن يكون لها تأثير ايجابي على الجهاز المناعي , تقلل من احتمالات حدوث الأمراض تساعد على المحافظة على العظام والصحة واللياقة البدنية بصفة عامة ويتم حاليا أجراء بحوث نشطه حول هذه الاحتمالات .

Tags: الوزن, العقلية


تغذية –


مصادر التغذية

اقرأ ايضا: