f39.jpg

هل تحتوي البطاطا الحلوة على السكر؟

البطاطا الحلوة ليست مجرد طعام بل تحتوي على اشهر مضادات الأكسدة فالبيتاكاروتين وفيتامينا ج ، هـ و كشفت الدراسات الطبية الحديثة أن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية تساعد في شفاء عدد كبير من الأمراض لاسيما الأمراض المزمنة .

وأوضح الدكتور محمود يوسف اختصاصي الأمراض الهضمية أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في هذا النبات وانعدام عنصر الصوديوم يجعل منه غذاء ودواء ناجحا في حالات ارتفاع ضغط الدم، كما أن السكريات الموجودة في البطاطا الحلوة وأهمها سكر ” الأنولين ” هى من العناصر غير الضارة بمرضى السكري و أن البطاطا الحلوة تساهم في التخفيف إلى حد كبير من أعراض الروماتيزم والتهاب المفاصل، ونظرا لخلو البطاطا الحلوة من المواد الدهنية فإنها تعد عاملا أساسيا في الحد من أمراض القلب المختلفة، والحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية والحد من الكوليسترو

ولأن البطاطا الحلوة عالية الكربوهيدرات المركبة ومنخفضة السعرات الحرارية فقد وجد أن حصة غذائية مقدارها أربع أوقيات تحتوي على 17 سعرا حراريا، ويوصي الخبراء للسيطرة على الوزن والحالات المرتبطة به مثل الداء السكري . عادة ما يوصي خبراء التغذية بتناول البطاطا الحلوة نظرا لمحتواها العالي من البيتاكاروتين، فحصة غذائية مقدارها 4 أوقيات تمد الجسم بأكثر من 14 ملليجراما من البيتاكاروتين فيعد تناول البطاطا الحلوة وسيلة سهلة لتحصين نفسك من امراض القلب والسرطان، كما تقول باميلا سافيدج مار خبيرة التغذية والمتحدثة باسم مؤسسة الغذاء الأمريكية واخصائية تعليم الصحة في مركز عناية اوكسوود للصحة في ديربورن بمتشيجان . وشأنها شأن فيتامين ج وهـ ومضادات الأكسدة الأخرى، تحمي البيتاكاروتين الجسم من جزيئات الأكسجين الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة .

و يقول الدكتور بول لاتشانس ، رئيس قسم التغذية في جامعة روتجرز في نيوجرسي بأمريكا , تعد البطاطا الحلوة كذلك مصدرا غنيا بفيتامين ج حيث تحتوي حصة مقدارها 4 أوقيات على 28 ملليجراما، اي نصف المقدار اليومي تقريبا، علاوة على ذلك فإن نفس الكمية تمد الجسم بست وحدات دولية من فيتامين ه ، أي 20? من المقدار اليومي . وهو عنصر غذائي يصعب للغاية الحصول عليه من اي مصدر طبيعي،

كما يقول الدكتور ديكستر موريس الأستاذ المساعد في قسم طب الطوارئ في جامعة نورث كارولينا في تشابل هل . ان تناول البطاطا الحلوة والأطعمة الأخرى الغنية بالبيتاكاروتين يساعد في تحييد تلك الجزيئات قبل ان تتاح لها الفرصة لإتلاف اجزاء متعددة من الجسم، مثل الأوعية الدموية او مناطق بعينها من العين . وفي دراسة اجريت على نحو 1900 رجل، وجد الدكتور موريس وزملاؤه ان الرجال الذين احتوت دماؤهم على اكبر كمية من البيتاكاروتين ومركبات الليوتين والزيكسانثين انخفض لديهم خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 72? عن نظرائهم ممن لديهم اقل المعدلات . حتى المدخنون ممن يحتاجون الى كل حماية ممكنة، قد حظوا ببعض الفوائد : فالمدخنون الذين حصلوا على كميات من هذه المركبات انخفض لديهم خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 25? عن نظرائهم الذين حصلوا على اقل الكميات .

فوائد البطاطا الصحية :
تمتاز البطاطا بأنها مصدر ممتاز للبروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدا خلافا لغيرها من الخضروات النشوية الأخرى , كما أنها منخفضة جدا في السكر فتبلغ السكريات في البطاطا إلى نحن 42 جراما لكل كيلو منها ولذلك فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية نجملها فيما يلي :

 

  • فوائد البطاطا للالتهابات :

حيث تم العثور على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة بالبطاطا مما يجعلها مناسبة لمقاومة مشاكل الالتهابات والربو والنقرس والتهاب المفاصل , ومن أهم المواد المضادة للأكسدة في البطاطا هي مادة البيتا كاروتين وتبلغ نسب البيتا كاروتين أقصى معدلاتها في البطاطا البنفسجية اللون , كذلك فإن البطاطا أيضا وفيرة بأصباغ الأنثوسيانين المضادة للأكسدة أيضا وهذه المواد المضادة للأكسدة تتركز في قلب الثمرة عن قشورها .

  • فوائد البطاطا الحلوة للجهاز الهضمي :

تحتوي البطاطا على العديد من الألياف الغذائية لاسيما قشورها التي تعد غنية بالألياف المعدنية مما يجعلها سهلة الهضم ومساعدة على الهضم والتقليل من حدوث الإمساك وبالتالي فإنها تقي من حدوث سرطان القولون , بالإضافة إلى أنها لها تأثير مهدئ للمعدة والأمعاء نظرا لاحتوائها على فيتامين ب وج والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم وهي مركبات فعالة جدا لعلاج قرح المعدة .

  • فوائد البطاطا للقلب :

من المعروف أن البطاطا غنية بمحتواها من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية , كما أنه يحافظ على توازن السوائل بالجسم وهي وظائف هامة لعمل القلب وتدفق الدم بشكل جيد .

  • فوائد البطاطا للوقاية من التضخم الرئوي :

لابد أن يحرص المدخنون وأولئك الذين يستنشقون عوادم وأدخنة تناول أغذية تحتوي على فيتامين أ بانتظام حيث وجد أن الدخان يعمل على نقص فيتامين أ الهام لعمل الرئة مما يسبب العديد من المشاكل الصحية بالرئتين .

  • فوائد البطاطا الحلوة للأطفال :

تحتوي البطاطا على قيمة غذائية مدهشة تجعلها غذاء مثاليا للطفل الرضيع , فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ والبوتاسيوم وفيتامين هـ والكالسيوم والفولات والحديد والنحاس والدهون , وهي مواد لضرورية لصحة الجلد والعظام والأعصاب والدورة الدموية , ويمكن إدخال البطاطا لغذاء الطفل بداية من عمر 4-6 أشهر . وتعتبر أفضل الطرق في هذه الفترة للطفل هي البطاطا المسلوقة , حيث يتم غسيل البطاطا النيئة جيدا ثم سلقها , وتقشيرها ثم تقطيعها إلى مكعبات صغيرة وهرسها .

  • فوائد البطاطا لزيادة الوزن :

من الواضح هذا هي أنها تعمل على زيادة الأجساد النحيفة لاحتوائها على كميات جيدة من النشويات المركبة واحتوائها أيضا على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وعلاوة على ذلك فهي سهلة الهضم جدا وبالتالي فإنها توفر الكثير من الطاقة . يمكن أن تساعد البطاطا المشوية على زيادة الوزن

  • فوائد البطاطا للوجه :

الكثير منا يريد أن يصبح لون وجهه كلون ثمرة البطاطا , والحقيقة أنه لأجل أن تجعل وجهك كالبطاطا فإننا لن نبتعد كثيرا , حيث أن الخواص الموجودة بالبطاطا تمنح البشرة والوجه لونا مشرقا وتحميه من أشعة الشمس الضارة نتيجة وجود مادة البيتا كاروتين , الموجودة أيضا في الملوخية ونبات الجزر , ويبدو أن البيتا كاروتين تشجع نمو خلايا الجلد وجعله أكثر نعومة ونضارة , كما أنها غنية أيضا بفيتامين ج الضروري أيضا للوقاية من التجاعيد التي تصاحب مراحل الشيخوخة غالبا .

  • فوائد البطاطا للعين :

تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ , وهذا الفيتامين ضروري جدا للعينين لأنه يساعد على حماية القرنية , وهو يلعب أيضا دورا كبيرا في تقليل خطر الضمور الشبكي , وكانت ثمة دراسة قد أجريت على تأثير فيتامين أ على مرض الضمور الشبكي للأشخاص المتقدمين في العمر , حيث وجد انخفاض خطر الإصابة لهذا المرة بنحو 25% خلال 6 سنوات من خلال تناول فيتامين أ .

  • فوائد البطاطا للحامل :

تتميز البطاطا بغناها في محتواها من فيتامين أ الضروري لنمو طفلك أثناء فترة الحمل , ويقول جون بودين وأليسون تاني , مؤلفا كتاب ” أكثر 100 غذاء صحي أثناء الحمل ” , أن البطاطا من أهم الأغذية التي يجب أن تضاف إلى الرجيم أثناء فترة الحمل , إلا أنها لا تحدث كثيرا , ويمكن تناولها بالكثير من الطرق السهلة مثل أكلها مشوية مع القرفة والسكر حيث تمد الجسم بالفتيامنيات والمواد الغذائية الهامة . والبطاطا تعمل أيضا على خفض مستوى السكر بالدم أثناء فترات الحمل , بالإضافة إلى محتواها الجيد من البروتينات الضروري لنمو الجنين . كما أن البطاطا أيضا تعمل على الوقاية من مشاكل الإجهاض والتشوهات الخلقية ومشاكل أخرى تحدث أثناء فترة الحمل , نظرا لمحتواها من فيتامين أ , بجانب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة والألياف , ويفضل أن تتناول المرأة الحامل البطاطا مرتين أسبوعيا .

  • فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر :

فخلافا للاعتقاد الشائع بأن البطاطا مضرة لمرضى السكر إلا أنها مفيدة للغاية لمرضى السكر فهي فعالة جدا في تنظيم مستوى السكر بالدم من خلال عملها على المساعدة على إفراز الأنسولين , وهذا بالطبع لا يعني أن يأكل منها مرضى السكر بكميات ضخمة إلا أن الفكرة الرئيسية هي أنه يمكن للبطاطا أن تحل محل الكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز.

Tags: الأمراض, الغذائية, البطاطا, العناصر


تغذية –


مصادر التغذية

اقرأ ايضا: