f38.jpg

هل يؤدي تقطيع الخضار و الفواكه إلى خسارة ال<a href=مغذيات؟” title=”هل يؤدي تقطيع الخضار و الفواكه إلى خسارة المغذيات؟” width=”550″ height=”374″>

والقيمة الغذائية هنا ستكون العناصر الغذائية الموجودة المعروفة أو الأثر الذي لاحظته البحوث كفوائد للخضروات حتى بدون أن تعرف المواد الحقيقية المسؤولة عنه . ومما هو معروف عن الخضروات أن 80 – 90% من محتواها هو عبارة عن الماء ويأتي بعده الألياف والفيتامينات والأملاح والمعادن ومضادات الأكسدة، محتوى الخضروات من البروتين والدهون قليل جدا ( فيماعدا بعض الاستثناءات كالزيتون ) ، والسعرات الحرارية في الخضروات قليلة ولأنها نباتية المصدر فمحتوى الكولسترول صفر . سنتفق في البداية أن أكثر الخضروات صحة هو ماتأكله بعد قطفه مباشرة ، فبعد هذه اللحظة لابد أن تخسر الخضروات بعضا من قيمتها الغذائية يمكنك فقط أن تتحكم في سرعة حدوث ذلك والكمية المفقودة

وبشكل عام فإن العوامل التي تؤثر على العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات ويمكن أن تزيلها هي :
الحرارة والماء والهواء والدهون والإنزيمات الطبيعية الموجودة بها . وبحسب وجود هذه العوامل في العمليات المختلفة سيتقرر مدى التأثير الذي تحدثه . والفيتامينات تتأثر أكثر من المعادن والأملاح وأكثر الفيتامينات تأثرا بهذه العمليات هو فيتامين ( ج ) ( C ) ومن ثم بعض مركبات فيتامين ب ( خاصة الثيامين ) وحمض الفوليك .

التقشير والتقطيع :
هل لاحظت كم يوما يمكن أن تعيش خيارة محافظة على شكلها الجميل في ثلاجتك بعد أن تشتريها . . وكم يوما يمكن أن تعيش في نفس الثلاجة وفي نفس درجة الحرارة بعد أن قطعت وقشرت وأصبحت عضوا في سلطة ؟!! بعد مرور 5 أو6 أيام على وجود خضرواتك في الثلاجة حتى بدون تقطيع أو تقشير ستبدأ بخسارة بعض من عناصرها الغذائية ولكنها ستظل صالحة للأكل وشكلها جيد، بينما ستلاحظ أن تلك الخضار المقشرة والمقطعة بدأ شكلها يتغير بعد مرور يوم او اثنين ولن تكون صالحة للأكل بعد 5 أو 6 أيام وعندها ستكون خسرت نصف عناصرها الغذائية تقريبا . ليس هناك شك أبدا بأن التقطيع يسرع من عملية خسارة الخضروات لقيمتها الغذائية لكن ليس بسرعة خارقة تجعل الفارق واضحا عندما تقطع سلطتك قبل تناولها بنصف ساعة فقط ، الفرق يتضح لدى الأشخاص الذين يقومون بتقطيع الخضروات بفترات تحسب بالأيام وليس بالساعات ليجعلوها جاهزة ومستعدة للاستخدام الفوري في أي لحظة . إذا كنت مصمما على التقطيع المبكر للخضروات فاحفظها في وعاء محكم الإغلاق خالي من الهواء في الثلاجة وليس لمدة تزيد عن اليومين ستستفيد من هذا في ان وجبة خفيفة لاتزيد الوزن ستكون جاهزة في ثلاجتك دائما وقد يعوض هذا الخسارة الحاصلة في العناصر الغذائية، بمعنى انك بدلا من أن تأكل خيارة واحدة وتعطيك الكمية الكاملة من العناصر الغذائية ستأكل خيارة ونصف وتعطيك الكمية ذاتها من العناصر الغذائية .

فيما يتعلق بالتقشير : فهو بالتأكيد يقلل القيمة الغذائية للخضروات من ناحيتين :
الأولى : هي تمركز الألياف في القشرة ووجود أعلى نسبة من الفيتامينات والعناصر الغذائية تحتها والتقشير يجعلنا نخسر الاثنين .
الثانية : هي أن القشرة تمنع أو تقلل خسارة الخضروات للمواد الغذائية والتقشير له نفس تأثير التقطيع المذكور بالأعلى ، كما أنه عامل مهم يحدد مدى خسارة الخضروات لقيمتها الغذائية بسبب طرق الطبخ المختلفة .

نقطة أخرى أرغب في الإشارة إليها تتعلق بتنظيف الخضروات قبل تناولها ، غسل الخضروات لايؤثر على قيمتها الغذائية ولكن نقعها لفترات طويلة يمكن أن يؤثر عليها بسبب ذوبان الفيتامينات والعناصر الأخرى التي تذوب في الماء وخروجها من الخضار فلاتنقع الخضروات إلا تلك الأنواع التي يصعب تنظيفها بدون نقع مثل الخس وغيره من الخضار الورقية .

 

Tags: الغذائية, الخضروات, الكولسترول


تغذية –


مصادر التغذية

اقرأ ايضا: