s43.jpg

الغذاء العضوي ليس أفضل صحيا من الغير عضوي

أثبتت الدراسات الحديثة مؤخرا ان الغذاء العضوي ليس أفضل صحيا من الغير عضوي وان التشابه كبير من حيث مكوناتهما من الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة بالرغم من عدم تعرض الأغذية العضوية للمبيدات الحشرية أو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية .

في حين اعتمد الكثير من الأشخاص شراء الغذاء العضوي دون غيره للاستفادة من العناصر الغذائية الم كونة منها وأثره الايجابي على صحتهم لجأ العديد من العلماء الى مراجعة أكثر من 200 دراسة سابقة تم من خلالها مقارنة الصحة العامة للأشخاص الذين اعتمدوا الغذاء العضوي بآخرين يتناولون الغذاء التقليدي والغير عضوي لأصناف مختلفة كالبيض , اللحوم , الحليب , الحبوب , الخضراوات والدواجن وأثبتت المقارنة عدم تحديد الدراسات المختلفة للمعايير المقترنة بالغذاء العضوي والذي تصل كلفته الى ضعف كلفة الغذاء الغير عضوي .

تبعا للمعايير الزراعية المتبعة في الولايات المتحدة الأمريكية فان المزارع العضوية تلتزم عدم استخدام أي مخصبات صناعية أو هرمونية او اللجوء الى المبيدات الحشرية كما تلتزم بضرورة دخول الثروة الحيوانية العضوية الى المراعي خلال موسم الرعي . كشف العلماء أيضا على تماثل تركيبة المنتجات النباتية والحيوانية العضوية من الفيتامينات وتباينها فقط في تركيبها من الفسفور الذي يزداد بشكل ملحوظ في المنتجات العضوية والأوميغا-3 الذي يزيد تركيزه في الحليب والدجاج العضوي مقارنة بغير العضوي .

وبدراسة أنماط غذائية عضوية وغير عضوية ثبت تكون أكثر من 30 % من الأغذية الغير عضوية من بقايا المبيدات الحشرية مقارنة ب 7 % من الأغذية العضوية ولم يثبت الى الآن مدى تأثير هذا الاختلاف في الصحة العامة , كما تناقصت احتمالية اصابة الدجاج العضوي بالبكتيريا المقاومة لثلاثة مضادات حيوية أو أكثر بنسبة 33 % مقارنة بالدجاج الغير عضوي . ما تزال الأبحاث جارية لاستكشاف الفروقات الصحية والمتعلقة بالسلامة العامة بين الغذاء العضوي والغير عضوي .

Tags: الغذائية, الأغذية, الحيوية, البكتيريا


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: