a113.jpg

المشروبات الدايت تزيد الوزن

تعتمد المرأة التي تتبع الحمية على استبدال المشروبات الغازية العادية المحلاة بالسكر الطبيعي بتلك “الدايت” أو المحلاة بالسكر الإصطناعي. تلجأ الى تناول هذه المشروبات لأنها تعتقد أنّها تساعدها في السيطرة على الوزن. لكن الحقيقة معاكسة تماماً. تشير الدراسات إلى أنّ المشروبات الغازية “الدايت” التي تحتوي على أقل من سعرة حرارية واحدة، تزيد الوزن.

  • المذاق الحلو المخادع

تبيّن الأبحاث العلمية أنّ الدماغ لا يستطيع التمييز بين المذاق الحلو الذي يأتي من السكر الطبيعي أو بين ذاك الذي يأتي من السكر الإصطناعي. عند تناول المشروبات “الدايت”، يعطي الدماغ إشارة باستقباله المذاق الحلو، فيرتفع مستوى الانسولين في الجسم مما يجعل الجسد يطلب المزيد من الطعام الحلو والسكريات. ما يعني اكتساب المزيد والمزيد من الوزن. كما أنّ ارتفاع نسبة الانسولين قد تعرّض الجسم الى خطر الإصابة بمرض السكري.

  • ازدياد كمية تناول الطعام

المشروبات الغازية “الدايت” تتمتع بمفعول في مساعدة الجسم على هضم الطعام بشكل أسرع تماماً كمثيلتها العادية. عند شرب كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية “الدايت” خلال وجبة الطعام، تزيد كمية الطعام التي ستحصلين عليها بشكل كبير. وحتى إذا تم شرب هذه المشروبات بعيداً عن وقت الوجبة، ستشعرين بالمزيد من الجوع خلال فترة قصيرة. إذاً، فالمشروبات الغازية “الدايت” لا يمكن تصنيفها على قائمة الأطعمة الصحية أبداً حتى لو أنّها لا تحتوي على السعرات الحرارية والسكر لأنّها تزيد الوزن وتعرّض الصحة لعدد من المشاكل. وتجدر الإشارة هنا الى أنّه لا يجب أن يتناول الأطفال الصغار والحوامل هذه المشروبات بسبب ندرة الأبحاث العلمية حول تأثير المشروبات الغازية “الدايت” عل صحتهم.

Tags: الوزن, حرارية, المشروبات, تشير


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: