t55.jpg

تغذية الطفل بالسنة الأولى من العمر

الهـدف التغذية السليمة خلال السنة الأولى من عمرالطفل تضمن صحة جيد ونمو وتطور صحي للطفل . كما أن التغذية السليمة تضمن ما يلي :

  1. تقويم العلاقة بين الطفل وأمه خلال السنة الأولى .
  2. إعطاء الأغذية المناسبة للطفل خلال مراحل النمو السريعة .
  3. تقوية تطور حاسة التذوق من خلال إدخال نكهات وأصناف من الأطعمة المختلفة .

الاستخدام :
الإرشادات التالية هي للرضع الكاملين والأطفال لغاية سن ( 12 شهر ) .

التعديلات الغذائية التعليمات التالية تؤكد على ما يلي :

  1. الرضاعة الطبيعية لمدة سنة كاملة مع إعطاء الطفل فيتامين ( د ) منذ الولادة والحديد على عمر أربعة أشهر . يمكن إضافة الفلورايد على عمر ستة أشهر إذا لم تكن مصادر المياه تحتوي على مادة الفلورايد .
  2. إذا تعذرت الرضاعة الطبيعة يعطى الطفل حليب خاص للرضع مدعم بالحديد .
  3. إدخال الأطعمة الصلبة من عمر ( 4 – 6 ) أشهر .
  4. تأخير إدخال حليب البقر لما بعد السنة ، كما يفضل أن يكون الحليب قليل الدسم خلال السنة الثانية من العمر .

إدخال الأطعمة الصلبة والسوائل الأخرى لغذاء الطفل :
لمعرفة الوقت المناسب لإدخال الأطعمة الصلبة لغذاء الطفل يعتمد على نمو وتطور قدرات الطفل . المعايير التالية أيضا تساعد على معرفة الوقت المناسب لإدخال الأطعمة الصلبة :

  1. إذا تضاعف وزن الطفل .
  2. إذا كانت كمية الحليب المستهلك بالرضعة الواحدة 240مل تر ، ويشعر الطفل بالجوع بأقل من أربع ساعات بعد الرضعة .
  3. إذا كانت عدد الرضعات باليوم ( 8 ) رضعات أو أكثر ، أويستهلك الطفل تقريبا ( 32 ) أونس أو أكثر باليوم .

تعليمات لإدخال الأطعمة الصلبة :

  • ينصح بإدخال أطعمة غنية بعنصر الحديد ، مثل أغذية الطفل المدعمة بالحديد والتي تحتوي على نوع واحد من الحبوب مثل الأغذية التي يدخل في تركيبها الأرز ويعطى الطفل مقدار ( 1 – 2 ) ملعقة طعام من الحبوب باليوم ، تخفف هذه الحبوب باستعمال حليب الأم أوالحليب الخاص للطفل بحيث يكون قوام الغذاء خفيف ويعطى للطفل بالملعقة الخاصة به .
  • الخضار المطحونة والفواكه سواء مجهزة منزليا أو مصنعه جاهزة يعد اختيار جيد يمكن إعطاءه للطفل بعد إدخال الحبوب ، يفضل إدخال نوع واحد فقط والانتظار لمدة أسبوع ثم إدخال النوع الآخروذلك للتأكد من عدم وجود تحسس غذائي للمادة الغذائية المضافة ، أعراض التحسس تشمل طفح جلدي ، قيئ ، إسهال ، وشعور بعدم ارتياح الطفل .
  • إذا رفض الطفل نوع من الطعام يجب التوقف عن إعطاءه ويعطى نوع آخر ، يمكن إعادة إدخال النوع المرفوض بعد أسبوع أو أسبوعين لان حاسة التذوق تختلف عند الطفل مع تقدم العمر .
  • البدء بكميات صغيرة من الطعام مع زيادة الكمية إذا رغب الطفل بذلك . كلما تطورت قدرات الطفل نبدأ تدريجيا بتغير قوام الغذاء المقدم للطفل ، نبدأ بغذاء مطحون بالخلاط إلى غذاء مهروس إلى غذاء طري مقطع قطع صغيرة إلى قطع كاملة . يجب أن لا نفرض على الطفل إكمال الكمية كلها لان ذلك يمكن أن يؤدي إلى عادات غذائية خاطئة بالمستقبل ، كما إن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال .
  • تجنب إضافة المواد التالية التي يمكن أن تسبب الحساسية : ( بياض البيض ، عصر الحمضيات ، القمح ، الشوكولاتة ، زبدة الفستق ( لا تعطى إلا بعمر 18 – 24شهر ) .
  • الأطعمة الجامدة والتي لا تتطلب مضغ كثير يفضل أن لا تعطى للطفل ، الأغذية مثل النقانق ، المكسرات ، العنب ، الجزر النيئ ، قطع التفاح ، الزبيب ، البذور و قطع الحلو مثل الملبس ، السكاكر لا تعطى للطفل حتى لا تسبب الاختناق بسبب بلعها بطريقة خاطئة . المكسرات والبذور لا تعطى للطفل قبل أربعة سنوات من العمر .
  • مراعاة النظافة وعدم تلوث طعام الطفل . يجب التخلص من أي طعام تلوث بلعاب الطفل ولا تحفظ أي كمية زائدة من طعام الطفل . إذا استخدم الغذاء الجاهز للطفل تستخدم محتويات العبوة لوجبة واحدة فقط والباقي منها يتخلص منه .
  • لا يضاف السكر والملح إلى طعام الطفل نهائيا . أي غذاء معلب يحتوي على السكر أو الملح غير مناسب صحيا للطفل .
  • يجب تشجيع الطفل على تناول الطعام بمفردة كلما تطورت قدراته على إمساك الملعقة أو إمساك بعض قطع الطعام بيديه .

إرشادات لإدخـال السوائل للطفل :

  • يجب إرضاع الطفل حليب الأم أوالحليب المخصص للأطفال لمدة ( 12 شهر ) مع تخفيض الكمية وتخفيض عدد المرات لإضافة الأطعمة الجامدة بين وجبات الحليب . لا ينصح بإعطاء الطفل حليب البقر قبل عمر السنة لأنه فقير بالحديد ولوجود كميات عالية من البروتين وأملاح الصوديوم التي تسبب خطر على كلى الطفل والجهاز الهضمي له .
  • من عمر ( 6 – 8 شهر ) يمكن إدخال حليب الأم أو الحليب المخصص للأطفال بالكوب المخصص له ، وأيضا يمكن إعطاء الطفل العصير الطازج ( بدون سكر ) أوالعصيرالمدعم بفيتامين ( ج ) وغير المحلى بالكوب المخصص للطفل .
  • لا ينصح بإعطاء الطفل السوائل المحلاة مثل العصير والحليب الخاص بالطفل أو حليب الأم بالزجاجة قبل النوم لأن ذلك يسبب تسوس الأسنان ، ويفضل إعطـاء الطفل الماء بالزجاجة قبل النوم .

 

Tags: التغذية, صحي, السليمة


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: