s68.jpg

شرب القهوة غير مرتبط بالأمراض المزمنة

وجدت دراسة حديثة ان الاشخاص الذين يشربون القهوة لا يوجد لديهم اي احتمال اكبر للاصابة بامراض القلب او السكتة الدماغية او السرطان وهم اقل احتمالا للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

ويقترح الباحثون باناء على الادلة بانه لا يوجد سبب للحد من شرب القهوة لدى الاشخاص – دون اي شروط صحية محددة – وذلك من اجل التقليل من خطر الاصابة بالامراض المزمنة . ظهر في بعض الدراسات ان شرب القهوة يزيد من احتمال الاصابة بامراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية و الامراض الاخرى و لكن وجدت دراسات اخرى ان شرب القهوة قد يكون حميد او مرتبط بنتائج افضل . قام الباحثون بجمع معلومات حول عادات شرب القهوة والحمية الغذائية و التمارين والصحة لاكثر من 42,000 شخص بالغ غير مصاب باي حالة مزمنة .

وبعد 9 سنوات لم يجد الباحثون اي فرق في احتمال الاصابة بامراض القلب و السكتة الدماغية والسرطان والسكري بين الاشخاص الذين شربوا القهوة و بين الذين لم يشربوها . حيث اصيب 871 شخص من 8,689 شخص لا يشرب القهوة بامراض مزمنة مقارنة باصابة 1,124 شخص من 12,137 شخص يشرب اكثر من اربع فناجين من القهوة المحتوية على الكافيين يوميا – اي نسبة اصابة 10% للفئتين ومن ناحية اخرى كان الاشخاص الذين يشربون القهوة اقل احتمالا للاصابة بالسكري من النوع الثاني فمن بين الاشخاص الذين شربوا اكثر من اربع فناجين قهوة يوميا اصيب 3 . 2% منهم بالسكري من النوع الثاني مقابل اصابة 3 . 6% من الاشخاص الذين لم يشربوا القهوة, وبعد ضبط عوامل الاصابة بالسكري وجد الباحثون ان الذين لا يشربون القهوة كانوا اقل احتمالا للاصابة بمرض السكري بنسبة 23% . واضاف الباحثون ان هذه النتائج لا تعني ان شرب القهوة يمنع الاصابة بمرض السكري . كما اوضح الباحثون ان الابحاث على الحيوانات اظهرت ان بعض المواد الكيميائية الموجودة في القهوة قد يكون لها اثر ايجابي في عملية الايض .

Tags: السرطان, السكري, السكتة


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: